حديقة حيوان بكوبا توفر مترجمين للغة الإشارة

تحظى حيوانات وحيد القرن والزرافات والأسود التي تسكن حديقة الحيوان الوطنية في كوبا بإعجاب الجميع منذ زمن بعيد، لكن الجولات في الحديقة مترامية الأطراف قرب هافانا أصبحت أكثر متعة وتشويقا للصم الكوبيين، ومن بينهم تاتيانا روميرو، في الآونة الأخيرة.

وفي وقت سابق هذا العام، بدأ مترجمو لغة الإشارة يرافقون مجموعات الزوار الصم على متن حافلة في مسارات تأخذهم عبر السهل المحاط بالسياجات والأسوار والمصمم لمحاكاة السافانا الإفريقية.

وقالت روميرو (35 عاما)، التي ولدت فاقدة لحاسة السمع “عندما كنت طفلة كنت أزور الحديقة. لكن مرت سنوات عديدة… وجود المترجم مفاجأة كبيرة، أستطيع الآن أن أفهم كل شيء”.

والجولات هي واحدة من بين العديد من البرامج المبتكرة المقدمة من حديقة الحيوان التي تملكها وتديرها الحكومة لذوي الاحتياجات الخاصة، بما في ذلك استخدام الحيوانات في علاج الأطفال المصابين بمتلازمة داون والتوحد وذوي الاحتياجات الخاصة الأخرى.

وقالت يواندرا أوليفا لوبيز، وهي مترجمة ومعلمة في حديقة الحيوان “قبل ذلك، كان عدد قليل جدا (من الصم) يزورون حديقة الحيوانات لأنهم لا يتمكنون سوى من رؤية الحيوانات … الآن هناك عدد أكبر كثيرا من هؤلاء الزائرين”.

ويقوم المعلمون المتخصصون في تنمية المهارات بحديقة الحيوان، الذين تدربوا في برنامج مدته ثلاثة أشهر على تعلم لغة الإشارة، بالتنسيق الآن مع البلديات المحلية لتسهيل الجولات لذوي الاحتياجات الخاصة. وقال مسؤولو حديقة الحيوان إنهم يعملون أيضا لبدء جولات مماثلة خاصة للأطفال الصم.

وبينما كانت حافلة حديقة الحيوان تشق طريقها، كان المترجم يستخدم لغة الإشارة لتعريف تسعة مشاركين في جولة في وقت سابق هذا الأسبوع بالأنواع الثلاثة عشر من الحيوانات التي تتجول في السهول، بالإضافة إلى عاداتها البيولوجية وتغذيتها.

وقالت أوليفا لوبيز “إنه لأمر رائع أن نرى شعورهم بالرضا… عند تلقي كل المعلومات … كل جولة إرشادية أقدمها لهم هي تجربة غير عادية”.

وتعد حديقة الحيوانات الوطنية في كوبا موقع جذب مفضل للكوبيين، حيث تضم 1473 حيوانا من أكثر من 120 نوعا.

ويصادف اليوم الجمعة اليوم العالمي للغات الإشارة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]