حرائق مصر.. من الجاني؟

100 بلاغ بحريق في مصر خلال 200 ساعة فقط، وفقا للحماية المدنية، فمنذ أن استقيظت العاصمة على حريق مروع شب في منطقة الوريعي بالعتبة في الساعات الأولى من يوم الإثنين الماضي والحرائق لا تتوقف.

وفي مساء نفس اليوم شب حريق بمزرعة نخيل في الواحات، واشتعلت النار، مساء الإثنين، في مساحات واسعة من مقلب الروبيكي بمدينة العاشر من رمضان.

وفي صباح يوم الثلاثاء، وبينما كانت النيران تتصاعد من شارع الرويعي بالعتبة ويتم الإعلان عن وفاة 3 أشخاص، وإصابة 99 آخرين بجروح، أعلن اللواء أحمد تيمور، القائم بأعمال محافظ القاهرة، اندلاع حريق آخر بأول شارع الجيش.

حريق-العتبة-1-500x300

وعصر ذات اليوم اندلع حريق بالمبنى القديم في قصر العيني، وحريق آخر في أحد فروع «النساجون الشرقيون»، في العاشر من رمضان بالشرقية.

وفي الساعات الأولي من صباح الأربعاء، اشتعلت النيران شب حريق بمنطقة الغورية، بحي الجمالية بوسط لقاهرة، ولم يسفر الحريق الذي امتد لساعات عن وقوع وفيات، كما شب حريق في مبنى ديوان محافظة القاهرة صباح اليوم التالي.

وشهدت منطقة النزهة مساء أمس الجمعة، اندلاع حريق في أحد المصانع، كما شهدت منطقة العبور حريقا آخر.

 

عربة الكبدة والمريض النفسي

من الفاعل؟ وما سبب الحريق؟ سؤال لم يجب عنه أحد في أغلب الحرائق، وإن كان هناك بعض من الحرائق أعلن عن سببها؛ فمحافظة القاهرة أعلنت أن سبب الحريق ماس كهربائي.

وكشف تحقيق نيابة الدرب الأحمر في الحريق الذي اندلع بمنطقة الغورية، وأسفر عن تفحم ست محال لبيع الأقمشة، أن الحريق اندلع داخل سيارة لبيع الكبدة، ومنها امتد إلى المحال التي تفحمت.

وكشف تقرير المعمل الجنائي، أن سبب الحريق ماس كهربي داخل سيارة كبدة من خلال الأسلاك التي قام مالكها بتوصيلها عبر كابينة كهرباء بالشارع.

حريق الغورية

وأعلن أن سبب اشتعال النيران، ظهر الأربعاء، بجراج دار القضاء العالي هوماس كهربائي، بأحد السيارات، كما أعلن مدير أمن المنيا الجمعة، أن سبب حريق 200 نخلة، محاولة بعض المزارعين التخلص من مخلفات حصاد محصول القمح، ما أدى لإشعال النيران في النخيل.

وتمكنت الأجهزة الأمنية اليوم من القبض على متهم باشعال الحرائق التي شهدها مركز أبوقرقاص بالمنيا خلال الأيام الماضية، والتي بلغت 10 حرائق في مناطق مختلفة، وتوصلت التحريات إلى أن وراء ارتكاب الوقائع  مصاب بمرض نفسي.

فيما أعلن مصدر من فريق المعمل الجنائي بمديرية أمن القليوبية؛ بعد معاينة حريق مصنع لإنتاج البلاستيك بمنطقة العبور، أن ارتفاع حرارة الجو وراء حريق المصنع.

«غير معلوم» كان تعليق المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء المصري، على أسباب الحريق الذي شب في منطقة الرويعي بالعتبة.

461663_0

فبالفعل هناك عشرات من الحرائق الأخرى لم يعلن بعد عن أسبابها، وما إذا كانت هناك شبهة جنائية أم أنها تعود لماس كهربائي أو مريض نفسي آخر، لذا شدد اللواء فؤاد علام الخبير الأمني، أن على الجميع انتظار المعمل الجنائي.

وأضاف في تصريح خاص لـ«الغد»، أنه من وجهة نظره الشخصية فما يحدث من حرائق «عادي جدا»، مرجحا أن تكون نتيجة ماس كهربائي، مشيرا إلى أن أغلب الحرائق تم في بنايات قديمة تخطت الـ150 والـ200 عام.

واقترح الخبير الأمني، لحل لهذه الأزمة، إنشاء شركة صيانة تابعة للقطاع العام، وإصدار تشريع يلزم أصحاب البنايات برسوم سنوية مقابل الصيانة.

 

حوادث مدبرة؟

أشار صلاح عيسي، الكاتب الصحفي المصري، إلى أن الاحتمالات جميعا واردة، موضحا أن الفريق الذي يروج أن الحوادث مدبرة كجزء من العمليات الإرهابية عليه تقديم الدليل على ذلك، وأن النشاط الإرهابي وراد، إذ أن الإرهابيين لم يتورعوا عن تفجير أبراج الكهرباء وخطوط المياه والغاز، ولو تأكد ذلك، فإنه يشير إلى ظاهرة بالغة الخطورة.

وقال في تصريح لـ«الغد»، إن مقارنة حجم الحرائق سيحسم الأمر، منوها إلى أن التقرير المبدئي لحريق الموسكي يشير إلى أنه لا شبه جنائية.

وأوضح أن التاريخ المصري به ظواهر عديدة لحوادث حرائق بعضها غير مدبر، كحرائق بيوت الفلاحين نتيجة وجود حطب فوق الأسطح مع موسم الرياح تشتعل وتنتقل من منزل لآخر.

وأضاف، أن هناك تاريخا من الظواهر المدبرة، كظواهر الحريق خلال مواسم الجرد في فترات سابقة بسبب الاختلاسات في القطاع العام.

التوقيت يثير الشكوك، ما دفع تقدم النائب فؤاد بدراوي، إلى تقديم بيان عاجل لرئيس مجلس النواب، موجها لحكومة المهندس شريف إسماعيل بشأن الحرائق المتكررة متسائلا عن الأسباب التي تقف وراء اندلاعها في هذا التوقيت الذي يثير الشكوك.

وأضاف، أن الحرائق جاءت في وقت نرى فيه الرئيس عبد الفتاح السيسي، يواصل الليل بالنهار في إنجاز المشروعات القومية العملاقة من أجل النهوض بالاقتصاد والتنمية ودفع عجلة الإنتاج وفتح مجالات الاستثمار أمام الشباب.

 

الشكوك كذلك شعر بها عدد من المتضررين من حريق ميدان العتبة، الذين أكدوا أن هناك شبهة جنائية لإجبارهم على إخلاء المكان، وهو ما أشار إليه عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

بينما ألمح الاعلامى شريف عامر في تدوينة مقتضبة عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر إلى سبب الحرائق التي حدثت على مدار الايام الماضية في أماكن متفرقة من القاهرة.

وهناك من اتهم الإخوان بمحاولة إشعال مصر منهم الكاتب محمد الغيطي الذي اتهم  الإخوان، وقال إن الحرائق تبعث برسالة «يانحكمكم يا نحرقكم».

كما اتهم رجل الأعمال نجيب ساويرس، الإخوان المسلمين بالوقوف وراء الحرائق، واصفًا إياهم بـ الكاذبين.


 

 

 

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]