حراك السودان.. تفاصيل محاولة فض اعتصام «القيادة العامة»

توقفت الحياة تقريباً في العاصمة السودانية، الخرطوم، مع بداية نهار الاثنين، بعد ساعات من محاولة فض الاعتصام قرب القيادة العامة للجيش، مما خلّف 13 قتيلا وعددا من الجرحى.

 

 

الحرية والتغيير تعلن استمرار الاعتصام خلال عيد الفطر

أعلنت قوى الحرية والتغيير في السودان، مساء أمس استمرار فعاليات الاعتصام  خلال عيد الفطر المبارك.

وأكدت خلال مؤتمر صحفي أن ثورتهم سلمية، مطالبة المجلس العسكري الانتقالي بالتحقق من المسؤول عن التخريب داخل الاعتصامات.

وجددت قوى الحرية والتغيير رفضها التعامل العنيف مع المدنيين تحت أي سبب.

 

 

محاولات فض الاعتصام

أكدت الحركة الشعبية لتحرير السودان أن فض الاعتصام جريمة لن تمضي دون عقاب، والتمسك بالثورة وسلميتها هو الطريق إلى الأمام.

وقال ياسر عرمان نائب رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان، “الآن بعد الجريمة الكبرى التي ارتكبت في فضه بالقوة فإن الثورة المضادة تأخذ مسارا جديدا يتطلب، التمسك بالثورة وسلميتها ونزول الجماهير إلى الشوارع للدفاع عن حقوقها في كل مدن وريف السودان”.

 

 

تصاعد الأحداث

أكد مراسلنا من الخرطوم على أن الأمن أغلق عددا من الشوارع المؤدية إلى مقر اعتصام القيادة العامة بالخرطوم، كما أغلق المعتصمون عددا من الشوارع الأخرى.

 

 

وأفاد مراسل الغد من الخرطوم إنه بدأ إطلاق نار متقطع قرب مبنى الإذاعة والتليفزيون السوداني في مدينة أم درمان منتصف ظهر اليوم.

 

 

وأوضح مراسلنا أيضاً، أنه تم إطلاق نار في مستشفى شرق النيل وهو واحد من المستشفيات الحكومية الكبيرة، وأن هناك أفراد بملابس عسكرية قاموا باقتحام المستشفى وطاردوا عناصر من الثوار داخلها كما قاموا بإطلاق النيران داخل باحات المستشفى.

 

 

 

وأعلنت قوى الحرية والتغيير وقف كافة الاتصالات السياسية مع المجلس العسكري ووقف التفاوض، وأضافت “نعلن أنه لم يعد أهلا للتفاوض مع الشعب السوداني، وأن قادة وأعضاء هذا المجلس يتحملون المسئولية الجنائية عن الدماء التي أريقت منذ 11 أبريل 2019”.

يذكر أن سقط عدد من الشهداء حتى الآن يقدر عددهم 13 شخص، طبقا لما أعلنته لجنة أطباء السودان المركزية.

 

 

الخارجية المصرية

يذكر أن، وزارة الخارجية المصرية دعت في بيان لها اليوم تعليقاً على على تحركات المجلس العسكري السوداني لفض اعتصام المحتجين أمام مقر القيادة العامة للجيش السوداني، لعودة جميع الأطراف إلى طاولة المفاوضات.

وقالت الخارجية المصرية، في بيان اليوم الاثنين، “تتابع مصر ببالغ الاهتمام تطورات الأوضاع على الساحة السودانية والأحداث الأخيرة وتداعياتها”. وأعربت عن مواساتها لأسر الشهداء وتتمنى الشفاء العاجل للجرحى”.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]