حراك سياسي عربي لمواجهة تحديات عالمية «مصيرية وصعبة»

تشهد الساحة العربية حراكا سياسيا «نشطا» يدور حول محور رئيس وهو «تحديد استراتيجية عربية موحدة للتعامل مع التحديات والمتغيرات العالمية»، بحسب تحليل الدوائر السياسية في موسكو، ويرى الخبير الروسي في الشئون الدولية، إدوارد روسلاف، أن القادة العربي يدركون تماما أن العالم أصبح على عتبة متغيرات شاملة، وسوف ينتقل إلى نظام عالمي جديد، مما يفرض على منطقة الإقليم العربي، حتمية مواجهة تحديات «مصيرية وصعبة»، سياسيا واقتصاديا وأمنيا.

خيارات صعبة أمام العالم العربي

ويؤكد الخبيرالروسي، أن العالم العربي يواجه اختبارا صعبا في مواجهة تداعيات الحرب في اوكرانيا، وفي المقدمة موجة الغلاء  والتضخم التي تضرب العالم وكيفية التنسيق بين الدول العربي لمواجهة تلك التحديات.

ثانيا، موقع الكتلة العربية من  التوزنات الجديدة في القوى العالمية.

وثالثا، تحديد استراتيجية أمنية – عسكرية عربية لحماية الأمن القومي العربي في ظل المتغيرات العالمية.

ورابعا، مواجهة التحديات الاقتصادية مما يفرض على الدول العربية تنسيقا عربيا في إطار الدعم المتبادل وتحفيزالاستثمارات العربية داخل المنطقة العربية.

3 مشاريع في مواجهة الأمة العربية

ويرى مراقبون ومحللون، أن الدول العربية تواجه ثلاثية : مشروع إيراني..ومشروع تركي.. ومشروع في طور التشكيل عالميا يحدد تقاسم النفوذ بين الدول الكبرى.. وهناك حركة عربية بدت واضحة من خلال اللقاءات والزيارات المتبادلة للتشاور وتنسيق الرؤى والمواقف عربيا..وخاصة قبيل عقد القمة العربية الأمريكية  التي تستضيفها المملكة السعويدة قريبا.

رمزية موعد انغقاد القمة العربية بالجزائر

والحراك السياسي العربي، من وجهة نظر السفير نعمان جلال، مساعد وزير الخارجية للتخطيط السياسي سابقا، سوف ينعكس ايجابا على القمة العربية المقبلة في الجزائر بعد 4  أشهر تقريبا، وهي القمة التي ستعقد في ذكرى الثورة الجزائرية (الأسبوع الأول من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني).

  • وأشار السفير جلال، إلى رمزية مهمة لموعد انعقاد القمة العربية في الجزائر، خاصة وأن العالم العربي مقبل على مرخله هامة ومصيرية تحتم لم الشمل وتنقية الأجواء لحشد القوى والطاقات العربية لمصلحة الأمة.

دلالات هامة حول تمسك الدول العربية بقيم النضال المشترك

وعلى أرض بلد «المليون ونصف المليون شهيد»، تعقد القمة العربية الـ31 ، وبعد أن تأجلت 3 مرات متتالية (2020، 2021، مارس/آذار 2022)، حتى وافق مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء خارجية، بالإجماع على مقترح جزائري لعقد القمة العربية المقبلة في 1 و2 نوفمبر/تشرين الثاني المقبلين.

وأكدت الخارجية الجزائرية، على رمزية الموعد الذي  تم اختياره  لانعقاد القمة باعتباره تاريخاً جامعاً كرس التفاف الدول والشعوب العربية وتضامنها مع الثورة الجزائرية، وما يحمله من دلالات هامة حول تمسك الدول العربية بقيم النضال المشترك في سبيل التحرر وامتلاك مقومات تقرير مصيرها الموحد، خاصة في خضم التحديات المتزايدة التي تفرضها التوترات الخطيرة والمتسارعة على الساحة الدولية”.

العرب أمام موعد سياسي هام في تاريخ الأمة

وباعتماد هذا القرار – حسب بيان الخارجية الجزائرية ـ  «لبرمجة انعقاد القمة العربية في غرة شهر نوفمبر المجيد، يكون العرب أمام موعد سياسي هام في تاريخ الأمة العربية ينتظر منه فتح آفاق جديدة للعمل العربي المشترك لتمكين الأمة العربية من إسماع صوتها والتفاعل والتأثير بصفة إيجابية على مجريات الأمور على الصعيدين الإقليمي والدولي».

  • وأضاف البيان: بأن هذا الموعد «سيشكل فرصة أيضا للاحتفال مع الشعب الجزائري وكافة الشعوب العربية بأمجاد هذه الأمة واستلهام همتهم في بلورة رؤية مستقبلية لتحقيق نهضة عربية شاملة في جميع الميادين بما يسمح للمنطقة العربية بالتموقع مجددا على خريطة العلاقات الدولية».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]