حرب تركيا على الأكراد عرضت حياة 200 ألف شخص للخطر

قالت منظمة العفو الدولية، اليوم الخميس، إن العمليات الأمنية في جنوب شرقي تركيا الذي يغلب عليه الأكراد عرضت عددا يصل إلى 200 ألف شخص للخطر، إما بوقوعهم بين طرفي الاشتباكات، أو بعزلهم عن خدمات الطوارئ والمرافق الأساسية مثل المياه.

وقالت في تقرير، إن حظر التجول على مدار الساعة وسط اشتباكات بين قوى الأمن ومسلحي حزب العمال الكردستاني، أدت إلى حبس الناس في بيوتهم، بل وأرغمتهم على العيش مع جثث أقاربهم الموتى لأيام.

وتقول السلطات، إن حظر التجول يهدف إلى حماية المدنيين وسط اشتباكات شبه يومية. بحسب ما نقلته وكالة أنباء «رويترز».

وقال مسؤول كبير مشترطا عدم نشر اسمه ردا على تقرير المنظمة، «تركيا لم تتخذ قط موقفا يعرض للخطر حياة المواطنين الأبرياء. هذا كفاح ضد منظمة إرهابية تؤذي الجميع في المنطقة ومسؤولة عن مقتل الكثيرين لاسيما من قوات الأمن».

وبلغ العنف أسوأ مستوياته منذ عقدين من الزمان بعد أن تجددت في يوليو/ تموز، حركة تمرد بدأت قبل 31 سنة. وتقول منظمة العفو ومسؤولون حكوميون، إن أكثر من 150 مدنيا ومئات الجنود ومقاتلي حزب العمال الكردستاني لقوا مصرعهم منذ ذلك الحين.

وأضاف تقرير المنظمة، «بين القتلى أطفال صغار ونساء وشيوخ من المستبعد بشدة أن يكونوا طرفا في الاشتباكات مع قوات الأمن»، وتابع، أن السلطات منعت المراقبين من زيارة المناطق الخاضعة لحظر التجول.

وقال جون دالهيوزن المدير في المنظمة في التقرير، إن «حظر التجول المعوق الذي لا يسمح للناس بمغادرة بيوتهم على الإطلاق يسري منذ أكثر من شهر، وهو ما يعني فعليا حصار أحياء بأكملها».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]