حرب شوارع بين المقاتلين الأكراد والشرطة التركية 

دوى صوت انفجارات وإطلاق نار بمحيط بلدة الجزيرة في جنوب شرقي تركيا، اليوم الجمعة، بعد اشتباك الليلة الماضية. قال الجيش، إنه أدى لمقتل ستة من المقاتلين الأكراد وجندي واحد بعد أن دخلت عملية أمنية هناك يومها الحادي عشر.

وانهار اتفاق وقف إطلاق النار الذي دام لعامين بين حزب العمال الكردستاني وأنقرة في يوليو/ تموز، مما أعاد جنوب شرقي البلاد الذي تقطنه غالبية كردية إلى الصراع الذي عانت منه المنطقة ثلاثين عاما، وتسبب في مقتل أكثر من 40 ألف شخص.

وحلقت طائرة هليكوبتر في السماء وانطلقت سيارات مدرعة بطول طريق يمر عبر تلال مطلة على بلدة الجزيرة بالقرب من الحدود السورية، في حين واصلت قوات الأمن حملة تدعمها الدبابات في أنحاء المنطقة شارك بها الاف الجنود.

وأظهرت لقطات مصورة، دخان يتصاعد من مبان تضررت جراء تفجيرات، فيما خلت الشوارع وأغلقت المتاجر. بحسب ما نقلته وكالة أنباء “رويترز”.

والبلدة، الواقعة في إقليم شرناق، هي محور ما وصفته الحكومة بعملية “تطهير” للمنطقة من المسلحين، لكن السكان يختلفون بشأن هذا التوصيف ويشكون من أن الهجمات تتم دون تمييز.

 

وشهدت الجزيرة وسيلوبي، المجاورة الواقعة على بعد 30 كيلومترا من الحدود العراقية، قتالا محتدما منذ فرض حظر تجوال على مدار اليوم في البلدتين قبل 12 يوما.

وقال الجيش في بيان، إن ثلاثة جنود اصيبوا في قتال مساء أمس الخميس، وتوفي أحدهم في المستشفى.

وفي شرناق قالت قوات الأمن، إن أربعة طلاب واثنين من العاملين أصيبوا بحروق عندما ألقى مسلحون ملثمون من حزب العمال الكردستاني قنابل حارقة على مركز ثقافي تديره الدولة اليوم الجمعة، مما أشعل به النار.

وقالت، إن تبادل إطلاق النار اندلع بين قوات الأمن ومسلحين، فيما تم إخلاء المبنى.

وتقول وسائل إعلام حكومية، إن 168 من مقاتلي حزب العمال الكردستاني قتلوا في العمليات الأمنية الأخيرة. ويقول حزب الشعوب الديمقراطي الموالي للأكراد، إن ما لا يقل عن 38 مدنيا قتلوا خلال تلك العمليات.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]