حرس الحدود الأردني يقتل مسلحين حاولوا اختراق الحدود مع سوريا

قال الجيش الأردني في بيان، إن قوات حرس الحدود الأردنية قتلت السبت مسلحين ينتمون إلى «تنظيمات إرهابية»، كانوا يستقلون ثلاث دراجات نارية حاولوا اجتياز الحدود قادمين من سوريا.

ونقل البيان الصادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة عن مصدر مسؤول في القيادة قوله، إنه «في تمام الساعة الثامنة والنصف من صباح الْيَوْمَ السبت الثالث من يونيو/ حزيران، حاولت ثلاث دراجات نارية يستقلها مسلحون من التنظيمات الإرهابية وقادمة من الأراضي السورية باتجاه الأراضي الأردنية استهداف المواقع الأمامية لحرس الحدود بالقرب من مخيم الركبان»، أقصى شمال شرق المملكة على الحدود مع سوريا.

وأضاف، أن «دوريات حرس الحدود اشتبكت معها ودمرت الدراجات الثلاث وقتلت المسلحين».

وأوضح، أن الهجوم إدى إلى «إصابة أحد أفراد دوريات حرس الحدود وهو الجندي الأول حمزة محمد أحمد القضاة بيده»، مشيرا إلى أنه «تم تقديم الإسعافات اللازمة له وحالته العامة مستقرة».

وأكد المصدر، أن «القوات المسلحة الأردنية بكافة تشكيلاتها وصنوفها ستردع بالقوة وبلا هوادة كل من تسول له نفسه المساس بأمن الأردن واستقراره».

ولم يعط المصدر المزيد من التفاصيل حول عدد المسلحين أو جنسياتهم.

وفي 21 يونيو/ حزيران من العام الماضي، أدى هجوم بسيارة مفخخة على موقع عسكري أردني في منطقة الركبان على حدود الأردن مع سوريا، يقدم خدمات لنحو 60 ألف سوري عالقين في المنطقة المحايدة، إلى مقتل سبعة عسكريين وإصابة 13 جريحا.

وأعلن الجيش مباشرة عقب الهجوم، الذي تبناه تنظيم «داعش»، حدود المملكة مع سوريا ومع العراق منطقة عسكرية مغلقة.

وبدأت محكمة أمن الدولة الأردنية في 15 مارس/ آذار الماضي، محاكمة خمسة سوريين قالت، إنهم ينتمون إلى تنظيم «داعش»، على خلفية هجوم الركبان.

وبحسب مصادر قضائية، فقد وجهت للمتهمين الخمسة وجميعهم سوريون تتراوح أعمارهم بين 20 و26 عاما، عدة تهم بينها «القيام بأعمال إرهابية بمواد متفجرة أفضت إلى موت.. واستخدام مواد متفجرة أدت إلى هدم بناء كان فيه أكثر من شخص».

ولم يكن ذلك الهجوم الوحيد في منطقة الركبان التي يتجمع بها اللاجئون السوريون بشكل عشوائي، فقد وقعت عدة هجمات بمركبات مفخخة داخل الأراضي السورية.

ويشترك الأردن مع سوريا بحدود برية تزيد عن 370 كيلومترا.

ويستضيف الأردن، بحسب الأمم المتحدة، أكثر من 650 ألف لاجئ سوري مسجلين رسميا منذ بدء الأزمة السورية في مارس/ آذار 2011، فيما تقول عمان، إن عدد السوريين في المملكة يقارب 1,3 مليون.

ويشارك الأردن في التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن ضد تنظيم «داعش»، الذي يسيطر على مناطق في سوريا والعراق.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]