حركة الشباب تعدم ستة «جواسيس» أحدهم بتهمة قتل قائدها الأعلى

أعلنت حركة الشباب الصومالية اليوم السبت، أنها أعدمت 6 أشخاص، أحدهم بتهمة التورط في قتل قائدها الأعلى السابق أحمد غودان، بغارة لطائرة أميركية بلا طيار في أيلول/سبتمبر 2014.

وقالت مصادر محلية، «أعدم 4 أشخاص مساء الجمعة في قرية بولوفولاي جنوب غرب الصومال في منطقة باي، ثلاثة منهم بإطلاق النار عليهم، أما الرابع والذي أدين بتهمة مساعدة الولايات المتحدة على قتل أحمد غودان فبقطع الرأس.

وأكدت الحركة في بيان، أن المحكمة الإسلامية لمنطقتي باي وباكول، نفذت أحكاما بالإعدام ضد 4 جواسيس تعاملوا مع الولايات المتحدة، وأجهزة الاستخبارات الكينية، وسهلوا في هذا الاطار قتل قادة حركة الشباب.

وأضاف البيان، أن محمد عدن نور حسن، أحد الجواسيس، مسؤول عن الضربة الجوية التي أدت إلى مقتل قائد المجاهدين الشباب.

من جهة أخرى، أعدم كينيان في ساحة عامة الجمعة في منطقة جوبادا ديكسي، في جنوب غرب الصومالأايضا، كما اعلنت حركة الشباب في بيان. وقد أدينا بتهمة المساعدة في قتل قادة لحركة الشباب في كينيا.

وكان أحدهما يتعامل مع اجهزة الاستخبارات الكينية والبريطانية والأميركية والإسرائيلية، أما الثاني فكان يتعامل فقط مع الاستخبارات الكينية، كما أكد المتمردون الصوماليون.

ويسعى الإسلاميون إلى إطاحة الحكومة المركزية في الصومال، التي تدعمها المجموعة الدولية وتدافع عنها قوة الاتحاد الأفريقي في الصومال «اميصوم» التي يبلغ عدد أفرادها 22 ألفا.

وفي آب/اغسطس 2011، طردت حركة الشباب من مقديشو تحت وطأة القوة النارية المتفوقة لأميصوم، ثم خسرت القسم الأكبر من معاقلها، لكنها ما زالت تسيطر على مناطق ريفية شاسعة تنطلق منها لشن عمليات واعتداءات انتحارية، وغالبا في العاصمة.

وأعلنت حركة الشباب مسؤوليتها في الأشهر الأخيرة عن عمليات كبيرة، سواء في مقديشو أو ضد قواعد قوة أميصوم، و أعلنت في السنوات الأخيرة أيضا، مسؤوليتها عن اعتداءات كبيرة في بلدان أخرى بالمنطقة مثل كينيا أو اوغندا، التي تشارك في أميصوم.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]