حزب العمال الكردستاني يحذر تركيا من تصعيد المواجهات

أعلن القيادي في حزب العمال الكردستاني جميل بايك، في مقابلة تلفزيونية، استعداد الحزب لتصعيد المواجهات مع قوات أنقرة، ردا على حملتها العسكرية.

فبعد انهيار هدنة أعلنت قبل عامين بين أنقرة والمتمردين الأكراد، بدأت الحكومة التركية حملة عسكرية عنيفة عليه في جنوب شرقي البلاد.

واعتبر بايك، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، «يصعد حربه».

وأضاف، أن «الأكراد سيدافعون عن أنفسهم حتى النهاية، طالما اعتمدت السلطات التركية هذه المقاربة، بالطبع سيصعد حزب العمال الحرب».

وهذا الشهر أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مقتل 355 عنصرا من قوى الأمن، وأكثر من 5000 عنصر من حزب العمال الكردستاني، في المعارك، لكن يتعذر التحقق من هذه الأرقام.

وتابع بايك، «لا نريد الانفصال عن تركيا وتأسيس دولة. لا نريد تجزئة تركيا. نريد أن نعيش ضمن حدود تركيا وعلى أرضنا بحرية.. النضال مستمر حتى الاعتراف بحقوق الأكراد».

كما أشار إلى استعداد حزب العمال الكردستاني لتصعيد النزاع «لا في كردستان فحسب، بل في سائر أنحاء تركيا».

ولفت إلى أن أردوغان، «يريد استسلام الأكراد. إن لم يفعلوا فهو يريد قتل الأكراد جميعا. إنه يقول ذلك علنا ولا يخفيه إطلاقا».

واقترح أردوغان سحب الجنسية التركية من أنصار حزب العمال الكردستاني، فيما يسعى رئيس الوزراء أحمد داوود أوغلو، إلى تعديل الدستور لإجازة محاكمة نواب مناصرين للأكراد اتهموا بممارسة «دعاية إرهابية».

وبعد وقف لإطلاق النار استمر أكثر من عامين، تجدد النزاع الكردي الصيف الفائت. وخلفت المواجهات الدامية بين قوات الأمن التركية، والمتمردين، عددا كبيرا من الضحايا لدى الجانبين، وأسفرت عن مقتل عشرات المدنيين، وأجبرت عشرات آلاف آخرين على النزوح من جنوب شرقي البلاد ذي الغالبية الكردية.

ونفذت جماعة متطرفة منشقة من حزب العمال الكردستاني في فبراير/ شباط، ومارس/ آذار، اعتداءين خلفا أكثر من ستين قتيلا في أنقرة.

وفي الأشهر الأخيرة، كثف أردوغان الاعتقالات والملاحقات القضائية بحق مؤيدي القضية الكردية من مفكرين وصحفيين ومحامين أو نواب، معتبرا أنهم «شركاء للإرهابيين».

وأثارت هذه التدابير موجة انتقادات في تركيا وخارجها.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]