حزب الله مستعد لوقف إطلاق النار عندما يتوقف الهجوم الإسرائيلي على غزة

أشار حزب الله اللبناني اليوم الخميس إلى أنه سيتوقف عن شن الهجمات على إسرائيل عندما يتوقف الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة، لكنه مستعد أيضا لمواصلة القتال إذا استمرت إسرائيل في الأعمال القتالية.

وتبادل حزب الله وجيش الاحتلال الإسرائيلي إطلاق النار منذ العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول، في صراع يتفاقم بشكل مطرد ويثير مخاوف من تصعيد أوسع نطاقا.

وقال حسن فضل الله القيادي الكبير بجماعة حزب الله الحرب في الجنوب مرتبطة بالعدوان على غزة من جهة، وبتأمين سبل الحماية لبلدنا من جهة أخرى.

وأضاف في تصريحات أدلى بها خلال مراسم تأبين قائد ميداني في حزب الله قُتل في غارة إسرائيلية هذا الأسبوع ، عندما يوقف الاحتلال (الإسرائيلي) عدوانه على غزة تتوقف هذه الجبهة لأنَّها جبهة مساندة.

وأفاد مصدران مطلعان على تفكير حزب الله لرويترز يوم الثلاثاء الماضي بأن الجماعة ستوقف إطلاق النار على إسرائيل إذا وافقت حماس على اقتراح وقف إطلاق النار في غزة، ما لم تواصل القوات الإسرائيلية قصف لبنان.

ويسعى الوسطاء إلى التوصل إلى هدنة في غزة، والتي قال الرئيس الأميركي جو بايدن إنه يأمل أن تدخل حيز التنفيذ بحلول شهر رمضان‭‭‭ ‬‬‬المتوقع أن يبدأ في العاشر من مارس/ آذار.

وأشار وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت يوم الأحد الماضي إلى أن إسرائيل تخطط لزيادة الهجمات على حزب الله في حال التوصل إلى وقف لإطلاق النار في صراع غزة.

لكن غالانت ترك الباب مفتوحا أيضا أمام التوصل إلى اتفاق دبلوماسي لتحقيق هدف إسرائيل المتمثل في انسحاب مقاتلي حزب الله من الحدود وعودة عشرات الآلاف من الإسرائيليين الذين فروا من المنطقة.

وأدى القتال، وهو الأسوأ بين حزب الله وإسرائيل منذ عام 2006، إلى نزوح عشرات الآلاف من الأشخاص في لبنان.

وقال فضل الله مشيرا إلى تصريحات غالانت، إن وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي هدد بمواصلة استهداف لبنان.

وأضاف في تصريحاته التي وزع مكتبه نسخة منها أن “لمقاومة ستتصدى لأي عدوان على بلدها، لإعادة إلزام الاحتلال بمعادلاتها التي حمت لبنان على مدى السنوات الماضية، ولديها من الإمكانات ما يجعلها قادرة على فرض ذلك.

____________________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]