حزب فيون يعتذر عن هجوم معاد للسامية على منافسه ماكرون

اعتذر حزب مرشح الرئاسة الفرنسية فرانسوا فيون على نشر رسم كاريكاتوري عبر تويتر لمنافسه الرئيسي المستقل إيمانويل ماكرون بعد أن اعترف فيون نفسه بأن الرسم كان معاد للسامية.

ونشر حزب الجمهوريين المحافظ الذي ينتمي له فيون رسما لماكرون المنتمي للوسط بأنف معقوف ويرتدي قبعة ويحمل منجلا أحمر يقطع به طرف سيجار.

ويماثل الرسم الدعاية المعادية للسامية التي كانت تنشر وقت الحرب العالمية الثانية عندما تعاونت الحكومة الفرنسية وقتها مع النازيين في ترحيل وإعدام اليهود. وماكرون ليس يهوديا لكن بدا أن الكاريكاتير يشير إلى ماضيه كمصرفي يعمل لصالح مؤسسة روتشيلد المالية.

وبعد يوم من نشر الرسم على تويتر، الذي حذف بعد ذلك، وصف فيون الكاريكاتير بأنه “غير مقبول” وقال إنه تفهم سبب الغضب الذي أثاره “لأنه أعاد للذاكرة صورا من عهد مظلم من تاريخنا واستغل فكرا طالما حاربت ضده.”

وتابع فيون على تويتر قائلا “السياسة مجال قاس لكنه يجب أن يبقى وقورا. لن أتسامح مع استخدام حزبي لرسوم كاريكاتورية تستخدم موضوعات وردت في دعاية معادية للسامية” وأضاف أنه طالب زعيم حزبه بالاعتذار ومعاقبة المسؤولين.

ورفضت متحدثة باسم ماكرون التعليق. ومن المقرر أن يظهر على التلفزيون في الثامنة مساء بالتوقيت المحلي (1900 بتوقيت جرينتش).

وفيون الذي كان في مرحلة ما الأوفر حظا للفوز بالرئاسة تضرر بشدة من فضيحة مالية ويأتي حاليا في المركز الثالث بعد ماكرون ومرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان في الجولة الأولى التي تجرى في 23 أبريل نيسان. وأعلى مرشحين يحصلان على نسب من الأصوات هما فقط من سيتنافسان في جولة الإعادة التي تجرى في السابع من مايو أيار.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]