حسام بدران: حماس جاهزة لخوض الانتخابات بكل مستوياتها

أكدت حركة حماس أنها جاهزة لخوض الانتخابات بكل مستوياتها، وعلى أسس سياسية وقانونية واضحة، وضمن توافق وطني شامل.

وقال عضو المكتب السياسي لحركة حماس، حسام بدران، إن رئيس لجنة الانتخابات المركزية، حنا ناصر تواصل مع الحركة متسائلاً حول موقفها من إجراء المرحلة الثانية من الانتخابات.

وأشار بدران إلى أن الحركة بعثت رسالة خطية حددت فيه موقفها من هذه الانتخابات المجتزأة، مؤكدًا ضرورة إجراء انتخابات شاملة بالتزامن أو بالتتالي تكون الانتخابات المحلية جزءًا منها وليس بديلًا عنها.

وشدد بدران على ضرورة تلقي الحركة ضمانات مكتوبة من الرئيس محمود عباس بعدم إلغاء الانتخابات في اللحظات الأخيرة كما فعل سابقًا عدة مرات، والتراجع عن التعديلات التي أجراها منفردًا على قانون الانتخابات المحلية، خاصة فيما يتعلق بالمرجعية القضائية لهذه الانتخابات.

وكانت لجنة الانتخابات المركزية، قد قالت مساء الأحد، إنها تلقت رد حركة حماس حول موقفها من الانتخابات المحلية المزمعة في الـ 26 من شهر مارس/ آذار المقبل.

وأوضحت اللجنة المركزية في بيان لها، أن رد حركة حماس وصل  أمس السبت عبر رسالة؛ تضمنت بعض الأمور السياسية التي رأت الحركة أنها ضرورية لموافقتها على الانتخابات المحلية.

ووجه رئيس اللجنة، حنا ناصر، رسالة جوابية لحركة حماس، أشار فيها إلى أن هذه المطالب سياسية وتتطلب مخاطبة المستوى السياسي بشأنها. وأكد: “لا تملك اللجنة صلاحية البت في هذه المطالب”.

ويوم 13 ديسمبر 2021، أعلنت لجنة الانتخابات المركزية جدول المدد القانونية للانتخابات المحلية- المرحلة الثانية، وفقًا لقرار مجلس الوزراء الصادر بتاريخ 27 أيلول/ سبتمبر 2021.

ويقضي القرار بعقد المرحلة الثانية من الانتخابات يوم 26 آذار 2022، في 66 هيئة محلية في الضفة الغربية وقطاع غزة، من بينها 25 هيئة في القطاع.

وسيتم فتح باب الترشح لمدة 10 أيام خلال الفترة من 8 شباط/ فبراير 2022، ولغاية يوم 17 فبراير، ومن المقرر نشر القوائم النهائية بأسماء القوائم ومرشحيها يوم 12 آذار/ مارس 2022، تزامنًا مع بدء الدعاية الانتخابية ولمدة 13 يومًا، بحيث تنتهي مساء 24 آذار.

وسيكون يوم السبت الموافق 26 آذار، يوم الاقتراع، كما هو مقرر من قبل مجلس الوزراء، وسيتم إعلان نتائج الانتخابات في اليوم التالي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]