حسان دياب في البرلمان اللبناني لبحث شكل الحكومة المقبلة

بدأ رئيس الحكومة اللبنانية المكلف حسان دياب، السبت، الجولة الأولى من استشارات تأليف الحكومة مع الكتل النيابية في مقر البرلمان.

وأشارت مراسلة الغد إلى أن الاستشارات التي تجري اليوم في البرلمان اللبناني غير ملزمة، حيث يلتقي دياب رؤساء الوزراء السابقين ورؤساء الكتل النيابية، والنواب المستقلين لبحث شكل الحكومة في اجتماعات تنتهي مساء اليوم.
وكان دياب قد ذكر أن هذه الاستشارات ستتوسع اعتبارا من الغد؛ لتشمل ممثلين عن المتظاهرين. بينما رفض المحتجون التواصل بشأن تشكيل الحكومة.

وأعلنت كتلة اللقاء الديمقراطي بزعامة وليد جنبلاط امتناعها عن المشاركة في الحكومة المقبلة واستشارات تشكيلها.

وكان نواب من تيار المستقبل الذي يتزعمه سعد الحريري، رئيس الوزراء السابق، أكدوا عدم المشاركة في الحكومة الجديدة.

واستقبل رئيس الحكومة اللبنانية المكلف حسان دياب، رئيس الوزراء السابق سعد الحريري، في إطار الاستشارات النيابية غير الملزمة، اليوم السبت.

 

ومن جانبه، دعا الحريري في كلمة مقتضبة بعد لقاء دياب إلى أن يلتزم المتظاهرون بسلمية الاحتجاجات، دون الإفصاح عن إمكانية مشاركة تيار المستقبل في الحكومة.

واستقبل دياب نبيه بري رئيس مجلس النواب الذي أكد بعد اللقاء على ضرورة تمثيل جميع الشرائح البرلمانية، وقال بري إن الحكومة المقبلة عليها أن تضم جميع التيارات “بدءا من الحراك والمستقبل وانتهاء بالقوات، مرورا بالاشتراكي”.

أما رئيس الوزراء اللبناني السابق، تمام سلام، فقد دعا إلى عدم عرقلة إجراءات تشكيل الحكومة الجديدة، وقال بعد لقائه مع دياب ” كل إنسان يريد أن يحرص على وطنه لا يعرقل، نحن نقول موقفنا ورأينا، آخذين في الاعتبار أهم الأمور وهو الشارع، ونتمنى الا يؤدي تعبيره عن استيائه أو غضبه إلى تعكير السلم الأهلي في البلد”.

وفي السياق ذاته، قال رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع بعد لقائه وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية دايفيد هيل: “لا نريد شيئا من الحكومة ولا نريد أن نكون في داخلها، ونتمنى أن تكون ناجحة.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]