حصار الحوثيين لـ”تعز” يقودها لـ”كارثة إنسانية”

لاتزال مدينة تعز التي يحاصرها المتمردون الحوثيون جنوب غرب اليمن، محرومة من المساعدات الإنسانية التي وصلت إلى مناطق أخرى في المحافظة، بحسب مصادر محلية.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، في بيان أمس، الأحد، أنها أرسلت أكثر من 100 طن من الأدوية والمستلزمات الطبية لمحافظة تعز، مؤكدة “تعثر توزيعها” داخل المدينة التي تعتبر ثالث كبرى المدن اليمنية والمحاصرة منذ أشهر من قبل المتمردين الحوثيين.

وقال عضو لجنة الإغاثة الطبية المحلية في تعز محمد القباطي لوكالة فرانس برس “نؤكد أن أي مساعدات لم تصل إلى داخل المدينة المحاصرة فعليا، وعلمنا أن هناك مساعدات تدخل إلى المناطق الواقعة خارج المدينة والأرياف والمديريات التي تقع تحت سيطرة من يحاصروننا”.

وأضاف: “الأدوية والأكسجين نفدا، وتعز تعيش كارثة حقيقية”.

وأعلن مستشفى الثورة، وهو الأكبر في تعز، إغلاق أبوابه منذ الجمعة الماضية بسبب نفاد مخزونه الأدوية والمعدات الطبية والجراحية.

وتعاني المدينة التي يقدر عدد القاطنين فيها بـ600 ألف نسمة، من وضع إنساني صعب بعد أشهر من الحصار ينفذه المتمردون الحوثيون وحلفاؤهم من القوات الموالية للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح. ويستهدف هؤلاء بانتظام بالمدفعية والصواريخ أحياء المدينة التي تسيطر عليها القوات الموالية للرئيس الحالي عبدربه منصور هادي.

وأكدت “الصحة العالمية” “تعثر توزيع 22 طنا من المستلزمات الطبية على خمسة مرافق صحية في مدينة تعز بسبب صعوبة الوصول لهذه المناطق”، مؤكدة العمل مع أطراف النزاع “للسماح بإدخال المستلزمات الطبية”.

واعتبر ممثل المنظمة أحمد شادول أن عدم وصول هذه المساعدات “يحرم السكان من الحصول على الرعاية الصحية الاولية وينتهك حقوقهم الأساسية”، مؤكدا الحاجة لضمان وصول المساعدات “دون انقطاع”.

وأشارت المنظمة إلى أن هذه المساعدات أرسلت بعد دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ هذا الشهر. وجاء وقف إطلاق النار الذي يتعرض لخروقات يومية، مع انطلاق مباحثات سلام بين طرفي النزاع في سويسرا في 17 كانون الأول/ديسمبر.

ورأى عبدالكريم شمسان، وهو رئيس ائتلاف عدد من المنظمات الاغاثية المحلية في تعز، أن “المساعدات تسلم لمن يقتلوننا”، في إشارة للحوثيين.

وأضاف “يجب التفريق بين وصول مساعدات إلى مدينة تعز وبين دخول المساعدات إلى مدينة محاصرة منذ أشهر”، وأشار إلى أن الحوثيين “زادوا من تضييق الخناق، ومنعوا دخول الناس الذين يعبرون سيرا على الأقدام، ويصادرون أي مقتنيات شخصية يحملها هؤلاء”.

ودفع الوضع الصعب في تعز سكان المدينة إلى السير مسافات طويلة عبر دروب جبلية وعرة وشديدة الانحدار، لنقل مواد غذائية وتموينية على ظهرهم، أو مستعنين بحمير وجمال.

وبحسب أرقام الأمم المتحدة، قتل قرابة ستة آلاف شخص وهجر زهاء 2,5 مليونين منذ آذار/مارس، تاريخ بدء التحالف العربي بقيادة السعودية عملياته في اليمن لدعم القوات الموالية للرئيس هادي ضد الحوثيين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]