حصة مغاربية| أكثر من 1300 قتيل في أعنف زلزال يضرب المغرب منذ عقود

أكثر من ألف وثلاثمائة قتيل أودى بحياتهم الزلزال العنيف الذي ضرب المغرب، في حصيلة مرشحة للزيادة، إضافة إلى مئات الجرحى، بينهم كثيرون في حالة حرجة، فضلا عن الدمار الواسع.

الزلزال بلغت قوته 7 درجات على مقياس ريختر، بحسب ما ذكر المركز الوطني للبحث العلمي والتقني، مشيرا إلى أن مركزه يقع في إقليم الحوز، جنوب غرب مدينة مراكش. وهو ما يجعله أسوأ زلزال يضرب المغرب منذ زلزال أغادير عام 1960.

العدد الأكبر من الضحايا سجل في إقليمي الحوز وتارودانت، الذين يضمان العديد من القرى المتناثرة في قلب جبال الأطلس الكبير، وهي بمعظمها قرى يصعب الوصول إليها.

الملك محمد السادس أصدر تعليمات إلى القوات المسلحة الملكية بالمشاركة في جهود البحث والإنقاذ والإغاثة.

وفي هذا الصدد تم نشر وحدات للتدخل وطائرات ومروحيات ومسيرات ووسائل هندسية ومراكز لوجيستية لتقديم الدعم الضروري لمختلف القطاعات المعنية.

دوليا توالت ردود الفعل المعزية بضحايا الزلزال عارضة مساعدات، من فرنسا والولايات المتحدة وإسبانيا وروسيا والصين وأوكرانيا والأردن والسعودية والإمارات ومصر وغيرها من البلدان.

كما أعلنت الجزائر فتح مجالها الجوي أمام الرحلات الإنسانية إلى المغرب، مؤكدة استعدادها لتقديم كل إمكانياتها المادية والبشرية تضامنا مع الشعب المغربي الشقيق، بحسب بيان الرئاسة الجزائرية.

حول هذه الكارثة الإنسانية دارت حلقة اليوم من برنامج حصة مغاربية على شاشة الغد بمشاركة كل من د. خالد فتحي الأستاذ بكلية الطب من الرباط  ومن مراكش د. الفرفار العياشي النائب البرلماني وأستاذ علم الاجتماع.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]