حصة مغاربية| المغرب.. 2900 قتيل جراء الزلزال والحكومة تتعهد بسرعة إعادة الإعمار

مع دخول كارثة الزلزال في المغرب يومها الرابع تجاهد فرق الإنقاذ للعثور على ناجين بين الأنقاض، جراء الزلزال الذي خلف أكبر عدد من الضحايا في البلاد خلال أكثر من ستة عقود.
الحكومة المغربية بدورها تعهدت بإعادة إعمار المناطق المتضررة وتعويض المنكوبين، بأسرع وقت ممكن.
ارتفعت حصيلة ضحايا زلزال المغرب المدمر إلى ألفين وستمئة وإحدى وثمانين وفاة، وأكثر من ألفين وخمسمئة مصاب. بينما تواصل السلطات جهودها لإنقاذ وإجلاء الجرحى وعلاجِ المصابين من الضحايا.

سباق مع الزمن

سباق مع الزمن تخوضه فرق الإنقاذ في المغرب للعثور على ناجين بين الأنقاض، بعد مايقرب من ثلاثة أيام على الزلزال الذي خلف أكبر عدد من الضحايا منذ أكثر من ستة عقود، إذ وصل عدد القتلى إلى أعتاب الألفين وخمسمائة، جراء الكارثة التي دمرت قرى بأكملها في جبال الأطلس.
وكانت فرق إنقاذ من إسبانيا وبريطانيا قد انضمت لجهود البحث عن الناجين من الزلزال الذي وقع على بعد 72 كيلومترا جنوب غرب مراكش، في وقت انتقد فيه الناجون الذين يعانون لإيجاد المأوى والإمدادات ماوصفوها بالاستجابة الأولية البطيئة للحكومة المغربية، حيث ذكر العاهل المغربي الملك محمد السادس أن المغرب يقيم احتياجاته من المساعدات الخارجية ويبحث أهمية تنسيق جهود الإغاثة قبل قبولها.
وكانت فرنسا من بين الدول الأربعة التي عرضت المساعدة بعد بريطانيا وأسبانيا والإمارات العربية المتحدة، وقالت إنها على استعداد للمساعدة لكنها تنتظر طلبا رسميا من المغرب، إلا أن بريطانيا وإسبانيا -اللتين تلقتا طلبا رسميا من المغرب للمساعدة – أرسلتا خبراء في البحث والإنقاذ مع كلاب مدربة، بينما قالت قطر إن فريقها للبحث والإنقاذ غادر للمغرب.
يأتي هذا بينما نشر المغرب الجيش في إطار تعامله مع الزلزال، وقال إنه يعزز فرق البحث والإنقاذ ويوفر مياه الشرب ويوزع الأغذية والخيام والبطاطين، لكن بحسب متابعين يبدو أنها غير كافية.

300 ألف متضرر

ووفقا لتقديرات الأمم المتحدة تضرر نحو 300 ألف شخص جراء الزلزال الذي وقع ليلة الجمعة بقوة 6.8 درجة، والذي أصبح أكثر خطورة بسبب عمقه، وأدى إلى سقوط مبان في مناطق تم تشييد الكثير منها بالطوب اللبن، ومنذ ذلك الحين ضربت الهزات الارتدادية المنطقة، مما أثار التوتر في المناطق التي أدت الأضرار فيها إلى عدم استقرار المباني.
أكد رئيس الحكومة المغربية عبد العزيز أخنوش استمرار العمليات الميدانية للبحث والإنقاذ ومساعدة المتضررين.. وأعلن أنه سيتم إعادة إعمار المناطق المنكوبة المتضررة من الزلزال، مشيرا إلى أنه تم تشكيل لجان مختصة لدراسة سبل إعادة إعمار المناطق التي تعرضت لخسائر في المباني .

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]