حصة مغاربية| بـ26 اتفاقية.. تعزيز التعاون بين الجزائر وتونس

توجت فعاليات الدورة 22 للجنة الحكومية المشتركة الجزائرية التونسية بالتوقيع على 26 اتفاقية تعاون بين البلدين شملت قطاعات كالطاقة والصناعة والتجارة والسياحة والنقل والثقافة.

رئيس الوزراء الجزائري أيمن بن عبد الرحمن أكد أن حجم التبادل التجاري بين البلدين خارج قطاع المحروقات حقق نموا بنسبة 54% خلال الأشهر السبعة الأولى من عام 2023 معربا عن أمله في مضاعفة النسبة من خلال الاتفاقية الموقعة.

من جانبه أعرب رئيس الوزراء التونسي أحمد الحشاني عن تطلعه لأن تسهم الاتفاقيات الناتجة عن الاجتماعات بين الجانبين، في تحقيق نقلة نوعية في مستوى العلاقات بين البلدين.

انعقدت اليوم في المركز الدولي للمؤتمرات بالجزائر العاصمة أشغال الدورة 22 للجنة الحكومية المشتركة الجزائرية التونسية، وتم خلال نهاية الأشغال التوقيع على 26 اتفاقية تعاون بين البلدين شملت قطاعات كالطاقة والصناعة والتجارة والسياحة والنقل والثقافة والشباب والرياضة.

تعاون توجت أشغال اللجنة الحكومية المشتركة الجزائرية التونسية المنعقدة في المركز الدولي للمؤتمرات بالجزائر العاصمة، وشملت قطاعات حيوية كالطاقة والصناعة والتجارة والسياحة،

وينشط في الجزائر 42 مشروعاً استثمارياً تونسياً مباشراً أو عن طريق الشراكة، أغلبها في قطاعات الزراعة والبناء والصناعة والخدمات و أكد الطرفان أنهما يسعيان لتحقيق تكامل اقتصادي عبر الاتفاقية الموقعة واستغلال القرب الجغرافي والبنى التحتية المشتركة لخفض التكاليف

وتم على هامش أشغال اللجنة الحكومية المشتركة تنظيم منتدى إقتصادي جزائري تونسي شهد لقاءات عمل ثنائية بين رجال الأعمال من البلدين لتباحث فرص التعاون والشراكة.

وتسعى حكومتي البلدين لجعل الدورة الثانية والعشرين للجنة المشتركة بداية لعهد جديد في العلاقات التجارية والاقتصادية بين الجزائر وتونس وترجمة جودة العلاقات السياسية في المجال الاقتصادي.

من جانبه قال محمد سي بشير الكاتب والباحث في العلاقات الدولية، إن العلاقات الجزائرية التونسية هي علاقات قديمة واستراتيجية، وتغطي أكثر من صعيد، وأكثر من علاقة،ويوجد بينهما وشائج عبر الحدود.

وأشار إلى أن العلاقات بين البلدين هي استهداف للتنمية لمواجهة عدة تحديات من بينها، أن تبقى هذه العلاقة نواة لانبعاث اتحاد المغرب العربي وعلى الأقل يبدأ الأن بتونس والمغرب ثم يعود الاتحاد مرة أخرى .

وتابع، التحدي الثاني هو الأمن، فأمن البلدين مرتبط ببعضهما ويجب أن يكون بينهما تكامل، حيث أن أي هشاشة في أي جهة في الحدود بين البلدين ستكون تداعياته سلبية، كما أن هذه الاتفاقات هي دفع للعلاقات بين البلدين بعيدا عن تدخل الاتحاد الأوروبي، الذي يسعى لجر البلدين ليكونا خط الدفاع الأول للتهديدات القادمة من الجنوب سواء التهديد الإسلاموي أو الهجرة غير الشرعية، وبالتقاء البلدين سيكونا هما الرابحين.

بدوره قال رضا الشكندالي أستاذ الاقتصاد بالجامعة التونسية، إن العلاقات البينية بين البلدين ضعيفة جدا عندما نستخدم لغة الأرقام، فحجم الصادرات والواردات بين البلدين لا يكاد يذكر.

وأشار إلى أن حاجة تونس لهذه العلاقة مع الجزائر تأتي بسبب خيبة الأمل التي منيت بها تونس من الاتحاد الأوروبي، في مذكرة التفاهم مع الاتحاد وكذلك انسداد مستوى التفاوض مع صندوق النقد الدولي.

وتابع، حاجة تونس للمال دفعتها للتفاوض مع الجزائر لسد العجز، وكذلك الهجرة غير النظامية وما سببته من مشكلة مع أوروبا، ومن ثم تحتاج تونس التفاوض أيضا مع الجزائر بعيدا عن الاتحاد الأوروبي، أيضا البريكس، وزيارة وزير الخارجية التونسي للجزائر، من أجل إلحقاها في اتفاق التزويد بالحبوب من جانب روسيا.

أما فيما يتعلق بالجزائر فقال الشكندالي، إنه بعد خيبة الأمل التي منيت بها الجزائر بعد رفض ملف الجزائر في البريكس، بعد أن استند إلى عدم تنوع اقتصاد الجزائري الذي يعتمد بالأساس على الغاز، وهو يريد تنوع في الاقتصاد.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]