حصة مغاربية| ما هي كواليس انسحاب الجزائر من ملف تنظيم كأس الأمم الإفريقية؟

سحب الاتحاد الجزائري لكرة القدم ملفي ترشيحه لاستضافة نسختي كأس أمم إفريقيا 2025 و2027.. وذلك قبل يوم واحد من كشف الاتحاد الإفريقي عن الدولتين المضيفتين للنسختين المقبلتين من البطولة.

وأشار الاتحاد الجزائري لكرة القدم إلى أن سبب انسحاب البلاد يعود إلى استراتيجية تطوير كرة القدم في الجزائر.

ووفقا لبيان الاتحاد الجزائري.. من المفترض أن يتم التركيز في الفترة المقبلة أكثر على تنظيم اللعبة داخل البلاد.

وجدد الاتحاد الجزائري، التزامه الثابت بالمشاركة في تطوير الكرة الإفريقية. في حين ذكرت شبكة بي بي سي أن سحب الجزائر لملفيها من السباق جاء في ظل وجود تسريبات عن تضاؤل أمل الجزائر في احتضان أي من النسختين.

 

انسحاب في اللحظات الأخيرة، قبل يعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، عن البلدان التي ستنظم بطولتي إفريقيا 2025 و 2027. سبق الاتحاد الجزائري الموعد، وسحب ملف ترشحه، معللا ذلك بتكريس الجهود على تطوير كرة القدم المحلية.

الصحافة الرياضية تفاعلت مع الحدث، وأكدت أن قرار التراجع عن فكرة تنظيم كأس إفريقيا للأمم راجع لأسباب أخرى.

وأنفقت الجزائر ملايين الدولارات، لإنشاء ملاعب عصرية بمواصفات عالمية، دخلت الخدمة وأثبتت جاهزيتها، في احتضان عدة تظاهرات رياضية، بداية من ألعاب البحر الأبيض المتوسط، وكأس إفريقيا للمحليين، وكأس إفريقيا لأقل من 17 عاما.

وقبل اعلان الجزائر انسحابها من سباق تنظيم كأس أمم إفريقيا، استقبل رئيس الاتحاد الجزائري الجديد وليد صادي من قبل رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، ما يبين بأن القرار اتخذ بعد استشارة السلطات العليا في البلاد.
من جانبه قال حسين جناد الناقد الرياضي، بالنسبة لانسحاب الجزائر من الترشح لتنظيم كأس الأمم الإفريقية هو قرار صائب وكان منتظر لأن الجزائر ربما تسرعت في عرض تنظيم البطولة.

وأوضح أن الجزائر في الوقت الحالي لا يوجد لديها ممثل في الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، ومن الصعب أن ترشح لتنظيم منافسة ولا يوجد لديها ممثل رسمي يدافع عن مصالحها في الاتحاد.

وتابع، رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم، أبدى بدوره عدم ترجيبه بتنظيم البطولة خصوصا ما تعانيه كرة القدم، وما تحتاج إليه من النهوض بها حاليا، وأن من الأفضل توفير الأموال للنهوض بكرة القدم الجزائرية مجددا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]