حصة مغاربية| مشروع القرن ..الجزائر تعلن اكتمال طريق يربط الشرق بالغرب

دشن رئيس الوزراء الجزائري أيمن بن عبد الرحمن المقطع الأخير من الطريق السيار شرق غرب والذي يربط الحدود الغربية للجزائر مع المغرب بالحدود الشرقية للجزائر مع تونس.

وتم الشروع في إنجاز الطريق عام 2006 وشهد العديد من العراقيل وفتحت السلطات القضائية الجزائرية تحقيقات حول قضايا فساد خلال إنجاز المشروع أوصلت وزراء ومدراء في قطاع النقل والأشغال العمومية إلى المتابعات القضائية والسجن.

ويرى مختصون أن طريق شرق غرب سيخلق قيمة مضافة للاقتصاد الجزائري ويفك العزلة على العديد من المناطق حيث يعبر الطريق 17 ولاية و عشرات المدن والقرى.

بعد 17 عاما من بداية المشروع، هذا آخر مقطع من الطريق الدولي شرق غرب الذي أشرف رئيس الوزراء الجزائري أيمن بن عبد الرحمن على تدشينه والممتد من منطقة الذرعان بولاية الطارف إلى الحدود التونسية بطول 84 كيلومتر، وبهذا يكتمل إنجاز الطريق الممتد من الحدود الغربية للجزائر مع المغرب إلى الحدود الشرقية مع تونس عبر أكثر من 1200 كيلومتر.

مشروع القرن كما سمي في الجزائر تجاوزت تكلفته 13 مليار دولار و شهد عدة عراقيل وتأخرا في الإنجاز مع قضايا فساد جرت وزراء ومدراء في قطاع النقل والأشغال العمومية إلى المتابعات القضائية والسجن.

رئيس الوزراء الجزائري دعى إلى استخلاص العبر من عراقيل الأمس والعمل على صيانة هذه المنشئات القاعدية.

ويمر طريق شرق غرب عبر 17 ولاية جزائرية وتعتبره الحكومة مشروعا حيويا يسهل المبادلات الاقتصادية بين الجزائر وتونس ويساهم في تلبية احتياجات المواطنين بفك العزلة على العديد من المناطق لتحسين الظروف المعيشية .

وأكد رئيس الوزراء الجزائري أن بلاده باتت تحوز على أطول شبكة طرق على الصعيد القاري بمعايير دولية تبلغ مسافتها 141 ألف كيلومتر منها 9 آلاف كيلومتر من شبكة الطرق السريع.

وانطلق مشروع طريق شرق غرب عام 2006 بقيمة أولية فاقت 6 مليارات دولار على أن يسلم بعد أربع سنوات لتمدد بعدها الآجال وترتفع الكلفة إلى حدود 17 مليار دولار حسب مصادر غير رسمية.

من جانبه قال عادل بوكروح الخبير الاقتصادي والمختص في النقل واللوجستيات، إن هذا المشروع الذي  استكمل أركانه اليوم  بتدشين أخر شطر منه من ولاية شرقية وحتي حدود تونس هو حدث مهم من الناحية الاقتصادية.

وأضاف، أثناء عملية التدشين وقعت قضايا تعلقت بالفساد وندرة المواد خصوصا في بداية المشروع وتم تصحيح كل الأخطاء لنتمكن اليوم من استلام المشروع بكامل أركانه.

وتابع، أضيفت للطريق محولات ومداخل لكافة الولايات، وجسور عملاقة وأنفاق يمتد طولها إلي حوالي 20 كيلومتر، وقد شاركت في تنفيذ هذا الشمورع عدة شركات من بينا شركات صينية ويابانية وجزائرية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]