حصيلة جولة السيسي الآسيوية.. قروض واستثمارات في الطاقة والكهرباء

يختتم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الجمعة جولته الآسيوية التي بدأها مطلع الأسبوع الماضي، بزيارة كازاخستان، ثم اليابان، وكوريا الجنوبية.

وخلال الزيارة وقع الرئيس السيسي، والوفد الوزاري المصري المرافق له عدة اتفاقات تجارية، في مجالات توريد القمح والتعاون في إنتاج الطاقة والكهرباء وأبحاث الفضاء، كما أعلنت دولة كوريا الشمالية عن منح مصر قروض بقيمة 3 مليارات دولار.

«الغد» ترصد في التقرير التالي حصيلة الاتفاقيات والقروض التي ستحصل عليها مصر.

كازاخستان

وقع السيسي مع رئيس دولة كازاخستان نور سلطان نزار باييف عدة اتفاقيات، أبرزها مشاركة مصر في معرض «إكسبو 2017» الذي يقام في كازاخستان الذي يشارك فيه أكثر من 100 مدينة ويناقش مستقبل الطاقة في العالم.

كما وقعت مصر على الانضمام للنظام الأساسى للمنظمة الإسلامية للأمن الغذائى التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، والتى تم إنشاؤها بمبادرة من الرئيس نزارباييف، فضلا عن اتفاق الجانبين على استئناف رحلات الطيران المباشرة المنتظمة بين البلدين.

وأعلنت مصر خلال الزيارة دعم المبادرات التى طرحها الرئيس الكازاخستانى نور سلطان نزارباييف لإنشاء  «تحالف الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب» وتنظيم منتدى «الأديان من أجل السلام» بين أروقة الأمم المتحدة فى نيويورك الذى يهدف إلى التعريف بالإسلام وأن يتقبله المجتمع الدولى بوصفه ديناً للسلام والبناء، من جانبها، أعلنت كازاخستان مبادرة القاهرة لإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية فى الشرق الأوسط.

وحدد البلدان عدد من المجالات الاقتصادية الواعدة التى يمكن التوصل إلى شراكة مفيدة للطرفين فيها، لتشمل الزراعة والصناعات الدوائية، والسياحة، والبنية التحتية، وصناعة المنسوجات، والأثاث ومواد البناء.

السيسي ورئيس كازاخستان

اليابان

مساء السبت الماضي وصل السيسي إلي العاصمة اليابانية طوكيو، في أول زيارة رسمية، التقي خلالها امبراطور اليابان ورئيس الوزراء، كما ألقي السيسي كلمة أمام البرلمان الياباني، وعقد عدة اجتماعات مع رؤساء الشركات اليابانية.

وأعلن رئيس الوزراء الياباني خلال الزيارة دعم شروعات تجارية في مصر بـ18 مليار دولار ياباني، كما أعلن عن استقبال اليابان لـ2500 طالب مصر للدراسة فيها خلال خمسة سنوات.

كما وقعت مصر مع دولة اليابان خلال الزيارة 3 اتفاقيات في الطاقة والكهرباء والطيران المدني، بقمية تبلغ نصف مليار دولار، وفائدة تتراوح بين 0.1% و0.3%.

السيسي ورئيس وزراء اليابان

كوريا الجنوبية

وخلال زيارة السيسي إلي كوريا الجنوبية، وقعت مصر مذكرات تفاهم بقيمة 3 مليارات دولار.

وأوضحت وزيرة التعاون الدولي سحر نصر، إن الاتفاقات مقسمة لـ700 مليون دولار لتمويل مشروعات تنموية من خلال قروض حكومية ميسرة، و3. 2 مليار دولار لتمويل مشروعات من خلال قروض الصادرات الائتمانية، في مجالات النقل، الطاقة الشمسية، والطاقة الجديدة مع امكانية إضافة أي مشروعات ذات أولوية للحكومة يتم الاتفاق عليها مع الجانب الكوري.

كما تم توقيع أيضًا ترتيبات منحة خاصة بإنشاء الكلية المصرية الكورية للتكنولوجيا، ومن المتوقع أن يتم إنشاء الكلية في بني سويف.

السيسي ورئيسة كوريا الجنوبية

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]