حضور قوي للسينما الأفريقية في أيام قرطاج السينمائية

أعلن منظمو الدورة الـ26 لأيام قرطاج السينمائية، أن الأفلام الإفريقية ستكون حاضرة بقوة، ضمن فعاليات المهرجان، الذي يقام في الفترة من 21 إلى 28 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وخلال المؤتمر الصحفي، الذي عقده المنظمون للإعلان عن القائمة النهائية للأفلام المشاركة في الدورة الجديدة، اليوم الثلاثاء، قال إبراهيم اللطيف، مدير المهرجان، “يعود مهرجان أيام قرطاج السينمائية إلى أصوله، حيث طرحنا على أنفسنا تثبيته ضمن مجاله الأفريقي والعربي، مع تعزيز انفتاحه على السينما العالمية”.

ووصفت وكالة رويترز للأنباء المهرجان بــ”أعرق حدث سينمائي في القارة”، والذي تأسس في تونس منذ 1966، حيث تمثل فرصة تلاقٍ للفنانين وصناع السينما في أفريقيا والدول العربية، وأصبح المهرجان يقام سنويا بعد أن كان ينظم كل عامين بالتناوب مع أيام قرطاج المسرحية.

وأضاف مدير أيام قرطاج السينمائية “ما يميز هذه الدورة أن العديد من الأفلام المشاركة تعرض لأول مرة عربيا وأفريقيا وحتى على الصعيد العالمي”.

وكشف “اللطيف” أن فيلم “لامب” للمخرج الإثيوبي يارد زيليكي، الذي شارك في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي، سيفتتح الدورة الجديدة لأيام قرطاج السينمائية في دورته 26.

ويتناول الفيلم، وهو أول عمل للمخرج الإثيوبي زيليكي قصة الطفل “فرايم” الذي فقد والدته بسبب جفاف تعاني منه قريته فيقرر والده تركه مع أبناء عمومته والسفر للبحث عن العمل في العاصمة أديس بابا، ويتعلق الطفل بخروف “شون”، لكن عندما يعتزم عمه ذبحه يقرر فرايم الرحيل.

وسيتنافس على جائزة التانيت الذهبي للأفلام الروائية الطويلة 17 فيلما من تونس وفلسطين ومصر والمغرب والجزائر ولبنان والعراق وبوركينا فاسو وجنوب أفريقيا وإثيوبيا ورواندا ومالي.

ومن أبرز الأفلام فيلم قصر الدهشة للتونسي مختار العجيمي، وقدرات غير عادية للمصري داود عبد السيد، وأوكا للمالي سليمان سيسي، والزين اللي فيك للمغربي نبيل عيوش ومدام كوراج للجزائري مرزاق علواش.

ويترأس المغربي نور الدين الصايل لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، وتضم اللجنة أيضا ليلى شهيد من فلسطين، ومارسيلا سعيد من شيلي، وأنيسة البراق من تونس، ونيوتن أدوكا من نيجيريا، وأسامة فوزي من مصر، وأبال الجفري من فرنسا.

ويتنافس على جائزة التانيت الذهبي في مسابقة الأفلام القصيرة 13 فيلما، بينما يشارك 16 فيلما في مسابقة الأفلام الوثائقية.

وستسند جائزة “الطاهر شريعة”، وهو مؤسس أيام قرطاج المسرحية، الذي توفى عام 2010 إلى العمل الأول، إضافة إلى” جائزة قرطاج” للأعمال الواعدة.

وفي إطار انفتاحها على السينما العالمية، ستحتفي الدورة الجديدة بالسينما الأرجنتينية والسينما الإيطالية.

ويكرم المهرجان في دورته هذا العام نساء السينما المصرية فاتن حمامة وأسماء البكري ونبيهة لطفي ومعالي زايد ومريم فخر الدين، إضافة للمخرج التونسي النوري بوزيد، والكاتبة الجزائرية آسيا جبار، ومدير التصوير التونسي الحبيب المسروقي، والمخرج البرتغالي مانويل دي أوليفيرا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]