حفاظا على مناعتك.. كيف تحمي حالتك المزاجية من تأثير أخبار كورونا؟

أثار انتشار فيروس كورونا حول العالم حالة من الفزع لدى الكثيرين، خشية مصير مجهول لا يعرف نهايته، فمع انتشار الوباء تحول الفيروس إلى عدو يشهر سلاحه ضد البشر، مقاطعا أحلام الشعوب في حياة أفضل.

 

من أجل مناعتك

في أزمة انتشار الإصابة بفيروس كورونا يعد الاهتمام بالصحة النفسية أمرا ضروريا، وليس من سبل الرفاهية، وتؤكد ذلك الأخصائية النفسية مي عطوي، التي أشارت إلى توصية منظمة الصحة العالمية بأهمية الاهتمام بالصحة النفسية لمواجهة انتشار كورونا، وأيضا لزيادة المناعة المطلوبة للتعامل مع هذا المرض.

وأضافت أنه لابد من مصارحة الشعوب بحقيقة فيروس كورونا والتأثيرات الاجتماعية والصحية والاقتصادية وذلك لاتخاذ الاحتياطات المطلوبة على المواطنين وعدم تركهم للصدمات.

وأوضحت قائلة “لا بد على الرؤساء والقادة طمأنة المواطنين يوميا وعدم تركهم فريسة للمخاوف والقلق”.

وأكملت أنه يجب التوازن بين الأخبار الإيجابية والسلبية التي تخص بانتشار فيروس كورونا، والابتعاد عن الأخبار مجهولة المصادر التي تزيد الهلع والرعب بدون داعي.

وطالبت المواطنين بعدم الاستهتار بالفيروس وأيضا التعامل بواقعية مع سبل الوقاية والحماية من الإصابة بذلك المرض.

 

مصادر موثقة

وسط المصير المجهول يقع المواطن فريسة للأخبار غير الموثقة المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي والتي تصيبه بالهلع.

وأكد الاستشاري النفسي الدكتور تامر المصري، أنه يجب التحري من المعلومات المتداولة حول فيروس كورونا من مصادر موثقة للحفاظ على الهدوء والصحة النفسية.

وطالب المصري المتابعين بالتفاؤل وذلك لوجود حالات شفاء وتحسن من الذين أصيبوا بعدوى فيروس كورونا.

وأضاف أنه على المواطنين عدم الاهتمام بشكل مبالغ في متابعة أخبار انتشار فيروس كورونا في مختلف العالم.

وأكمل قائلا إن العالم واجه كثير من الأوبئة وتم التعامل الطبي معها، وهو ما سيتكرر مع فيروس كورونا، وهناك كثير من الدول اهتمت بطرق الوقاية والتزمت بالعزل والمكوث في المنازل ونجحت في تحقيق نتائج إيجابية.

 

الصحة النفسية ونيويورك

اهتمت الدول التي انتشر فيها معدل الإصابة بفيروس كورونا بالصحة النفسية لدى مواطنيها مثل أمريكا والتي أعلن الرئيس دونالد ترامب بأن نيويورك أصبحت بؤرة تفشي للإصابة بفيروس كورونا.

وافتتحت نيويورك خطاً ساخناً للصحة النفسية يهدف إلى التعامل مع “الصدمة النفسية” بسبب فيروس كورونا الجديد.

وأعلن حاكم نيويورك أندرو كومو عن إنشاء خط ساخن مجاني للصحة النفسية ويعمل به 6000 متخصص في الصحة النفسية، وجميعهم من المتطوعين.

إرشادات الصحة العالمية

أعلنت منظمة الصحة العالمية مجموعة من النصائح والإرشادات الضرورية لحماية الصحة النفسية للأفراد والمجتمعات في هذه الأثناء التي يواجه فيها كل دول العالم تقريبا مخاطر وتداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وتوجهت المنظمة العالمية ضمن دراسة علمية أعدتها نشرتها على موقعها الالكتروني، بنصائح لكل فئات المجتمع بما فيهم العاملين في تقديم الرعاية الصحية.

وقالت المنظمة إن التفكير السليم وفهم الأمور والظروف المحيطة بانتشار الفيروس في كل أنحاء العالم بالشكل الصحيح، هو جزء من المحافظة على الصحة العقلية والنفسية للإنسان التي يجب حمايتها خلال هذا النوع من الأزمات.

وأضافت أن المحافظة على سلامة الصحة النفسية والعقلية سيكفل الاستمرار في مواصلة مسيرة الحياة بعد اجتياز الأزمة واحتوائها، بصحة نفسية متوازنة وسليمة تضمن استقرار الفرد والمجتمع.

وحددت المنظمة العالمية  6 إرشادات أساسية  للتعامل النفسي مع أزمة كورونا، وجاءت كالتالي:

1- كن على علم وتفهم بأن فيروس كورونا (كوفيد 19)، يطول الأفراد في كل مكان في العالم بمعزل عن القومية والجنسية أو المنطقة الجغرافية، وأن الأفراد الذين هاجمهم الفيروس في أي مكان كان، هم أشخاص أبرياء لم يقوموا بارتكاب أي فعل خاطئ.

2- عدم الإشارة للأفراد الذين هاجمهم الفيروس، بأنهم “ضحايا” أو “عائلة” فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) أو تصنيفهم على أنهم فئة معيوبة، بل استخدم مصطلح أنهم أفراد يواجهون حاليا الفيروس، وكن على علم بأنهم أشخاص طبيعيون، وأنهم حين يتعافون من الفيروس سيعودون إلى حياتهم اليومية الطبيعية والى أعمالهم أسوة بكل أفراد المجتمع.

3- تجنب قراءة ومتابعة الأخبار التي تسبب القلق والتوتر وتوجه دائما لقراءة المعلومات والتقارير الإخبارية التي توجه إلى الخطوات العملية المفيدة والواضحة المطلوب إتباعها في حماية نفسك ومن تحب، وقم بجمع الأخبار من المصادر الموثقة مثل المنظمة العالمية الصحة والسلطات الصحية الوطنية وذلك فقط مرة أو مرتين خلال النهار، ولا تسمح لنفسك بالاطلاع على الأخبار من المصادر غير الموثقة، وكن يقظا حتى تتمكن من اكتشاف المعلومات المغلوطة والشائعات.

4- احم نفسك، وقدم في الوقت نفسه الدعم للآخرين. وأعلم أن مساعدة الأشخاص حين يكونوا في حاجة للمساعدة يعود بالنفع ليس عليهم فقط، بل عليك أيضا، وعلى صحتك النفسية ورباطة جأشك في مواجهة التحديات.

5- حاول أن تجد طريقة في توصيل المعلومات والقصص الإيجابية حول أي جانب متعلق بمكافحة ومواجهة الفيروس، ولا تتردد في نقل وتوصيل أصوات الأشخاص الذين تعافوا من الفيروس وفي نشر تجربتهم واطلاع الجمهور عليها بشكل ايجابي.

6- قدّر دور وأهمية ما يقوم به الفريق الطبي ومجموعات الدعم في مجتمعك وبلدك لحمايتك وحماية من تحب وإنقاذ حياتهم، وقدم لهم امتنانك على جهودهم في علاج الأشخاص الين أصيبوا بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]