حقائق حول محطة «زاباروجيا» التي فجرت هواجس «الرعب النووي»

بعد أن أصبحت محطة زاباروجيا الكهروذرية، في عين العاصفة، مع تطورات الحرب في أوكرانيا، تعددت الاتهامات المتبادلة بين روسيا وأوكرانيا حول استهداف المحطة عسكريا، مما فجر هواجس «الرعب النووي» عالميا.. بينما قال فلاديمير روغوف، عضو المجلس المدني العسكري لإدارة مقاطعة زاباروجيا، إن سلطات هذه المنطقة تدعو لإعلان «نظام الهدوء» حول محطة زاباروجيا الكهروذرية التي تتعرض لقصف أوكراني مستمر.

  • وأضاف روغوف: نعتزم تقديم كل الحقائق الموثقة والمسجلة التي تثبت حقيقة وقوع هجمات إرهابية على محطات الطاقة الذرية من قبل التشكيلات المسلحة الخاضعة لسيطرة (الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي)..مشيرا إلى أن سلطات المنطقة تنتظر إعلانا من الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن الموعد المرتقب للزيارة، مؤكدة استعدادها لضمان وصول البعثة.

وأصبحت التساؤلات الحائرة تدور حول: هل يمكن أن تحدث كارثة تشيرنوبيل ثانية؟ ولماذا استهداف محطة زاباروجيا النووية؟ وما الذي تسعى إليه أوكرانيا؟ ولماذا الصمت الأوروبي الأمريكي؟ وما هي مصالح الغرب وماذا يريدون؟

هناك نقاط عديدة حول خصوصية المحطة النووية في زاباروجيا، وهدف أوكرانيا من قصفها، والعواقب الكارثية المحتملة.. ويشرح الباحث الروسي، فالينتين ألفيموف، في صحيفة «كومسومولسكايا برافدا»، سبع حقلئق حول المحطة التي تثير اهتمامات ومتابعات العالم بكثير من الترقب والمخاوف النووية:

  • 1 ـ المحطة هي الأكبر في أوروبا. وفي 4 مارس / آذار 2022، وأثناء العملية العسكرية الروسية الخاصة، أصبحت معظم منطقة زاباروجيا، بما في ذلك محطة الطاقة النووية، تحت سيطرة القوات الروسية.
  • 2 ـ يؤكد عضو المجلس الأعلى للإدارة العسكرية والمدنية لمنطقة زاباروجيا، فلاديمير روغوف، أن القوات المسلحة الأوكرانية تضربها، ويستخدمون ترسانة متنوعة، من قذائف الهاون البسيطة إلى الطائرات المسيرة وأنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة.
  • 3 ـ ما الذي تسعى إليه أوكرانيا؟ أولا، استعادة المحطة «مسألة شرف»..وسيكون هذا أكبر انتصار لأوكرانيا، يمكن مقارنته بعودة دونباس إلى سيطرتها.. وثانيا، هناك فائدة اقتصادية: 20٪ من الطاقة التي تولدها المحطة ستتوقف قريبا عن التدفق إلى أوكرانيا، لأن السلطات الروسية مستعدة لإعادة توجيه التيار من المحطة إلى روسيا.
  • 4 ـ ما حاجة أمريكا لاستعادة أوكرانيا للمحطة؟ أولا مع فقدان  أوكرانيا الـ 20٪ من طاقة البلاد، سيتعين علي امريكا إطعام أوكرانيا في الشتاء..وبالإضافة إلى ذلك، فإنه منذ عدة سنوات، بدأ نقل تشغيل المحطة إلى الوقود الأمريكي، ويقدر حجم العقود بمئات الملايين من الدولارات سنويا.. لا أحد يريد أن يخسر هذه الأموال ببساطة.
  • 5 ـ وما الذي تحتاجه روسيا؟ تحتاج قبل كل شيء إلى الهدوء. من الواضح أن كارثة نووية ستوجع روسيا أكثر من الجميع. فسوف تتجه السحابة أولاً إلى المناطق الجنوبية من روسيا.
  • 6 ـ إلى أين تتطلع أوروبا؟ يقول رئيس مركز «آسبكت» للبحوث الاجتماعية والسياسية، غيورغي من روسيا فيدوروف: «تخضع المؤسسة الأوروبية أحيانا لأفكار ومبادرات مجنونة».
  • 7ـ هل يمكن أن تحدث تشيرنوبيل ثانية؟بكلمة واحدة، نعم. لكن الأمور ليست بهذه البساطة. فروسيا لديها مجموعة معتبرة لضمان الأمن هناك، من الدفاع الجوي والصاروخي، وهناك أيضا وحدات تحمي المحطة من المخربين. ولكن، حتى لو تم صد 95٪ من الضربات، فإن 5٪ سوف تصل إلى الهدف.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]