حقيقة «الصفقة» التي حررت القس الأمريكي في تركيا

الإفراج المفاجىء عن أندرو برانسون، بعد نحو عامين قضاهما بين السجن والإقامة الجبرية، وترحيله فورا إلى واشنطنن ليستقبله الرئيس دونالد ترامب في البيت الأبيض، إثار تساؤلات حول «الصفقة» التي انتهت بإطلاق سراح القس الأمريكي.. يوم الجمعة؟!

أطلق القضاء التركي، يوم الجمعة، سراح القس الأمريكي أندرو برانسون، والذي تم توقيفه في 9 ديسمبر / كانون الأول 2016، وحوكم بتهم التجسس وارتكاب جرائم باسم تنظيمات إرهابية، لمصلحة منظمتي «غولن» و«بي كا كا» تحت غطاء رجل دين، وتعاونه معهما رغم علمه المسبق بأهدافهما، وأمرت محكمة الجنايات الثانية في ولاية إزمير بسجنه 3 سنوات وشهرا و15 يوما!!

الإفراج المفاجىء عن أندرو برانسون، بعد نحو عامين قضاهما بين السجن والإقامة الجبرية، وترحيله فورا إلى واشنطنن ليستقبله الرئيس دونالد ترامب في البيت الأبيض، إثار تساؤلات حول «الصفقة» التي انتهت بإطلاق سراح القس الأمريكي.. يوم الجمعة؟!

الجانب الاقتصادي للصفقة

الرئيسان (ترامب وأردوغان) نفيا وجود «صفقة»، وقال ترامب للصحفيين خلال مقابلة مع  القس برانسون، في المكتب البيضاوي: الصفقة الوحيدة، إذا كان بإلإمكان وصفها بصفقة، هي «صفقة نفسية».. ومن جانبه قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، إن قرار المحكمة إطلاق سراح القس الأميركي اتخذ «باستقلالية»..بينما الدوائر السياسية والإعلامية في واشنطن، كشفت عن حقيقة الصفقة، «اقتصادية ـ سياسية».. ونقلت شبكة «إن بي سي» الإخبارية الأمريكية عن مسؤولين في الإدارة الأمريكية تأكيدهما الخميس الماضي ـ وقبل ساعات من إطلاق سراح القس الأمريكي ـ  أن القس برانسون سيفرج عنه بموجب اتفاق بين أنقرة وواشنطن التي تعهّدت في المقابل «تخفيف ضغوطها الاقتصادية على أنقرة».. أي بموجب «صفقة اقتصادية» !!

 

«حصان طروادة» لدك «قلاع» تركيا الاقتصادية

الدوائر السياسية في واشنطن، أكدت أن السلطات التركية لم تستطع مقاومة الضغوط الاقتصادية التي انهارت بسببها الليرة التركية وفقدت اكثر من 40 % من قيمتها، بعد أن أصبح القس برانسون «حصان طروادة» ترامب في حربه على اقتصاد تركيا.. «حصان طروادة» لدك «قلاع» تركيا الاقتصادية، «حرب» كما وصفها الرئيس التركي أردوغان، بدأتها الإدارة الأمريكية بفرض عقوبات على منتجات الصلب والألمنيوم التركية، ما أدخل العملة المحلية لدولة الأتراك، دوامة تراجع قيمتها في الأسواق المالية، وجعل تركيا تبحث عن منافذ لتجاوز الأزمة.

 

ورغم  التعنت الاتركي، مع انتهاء المهلة التي منحتها إدارة الرئيس دونالد ترامب، لتركيا، من أجل الإفراج عن القس أندرو برونسون، يوم الأربعاء 15 أغسطس / آب الماضي، تراجعت تركيا للخروج من الأزمة التي عصفت باقتصادها، وقد جنت تركيا حصاد الصفقة مبكرا مع ارتفاع عملتها الوطنية،  بعد ساعات من إطلاق سراح القس الأمريكي، بنحو 17 %

 

الجانب السياسي للصفقة

وأوضحت التقارير الأمريكية، أن معاناة تركيا بسبب أزمة القس برانسون،  لم تقتصر على الجانب الاقتصادي ـ التجاري فقط، ولكن «الجانب السياسي» أيضا، بعد أن تسببت القضية  بأزمة دبلوماسية بين الدولتين المنضويتين في حلف شمال الأطلسي، وخشية تركيا من تداعيات «العزلة» وتوتر العلاقات مع «الدولة العظمى»، وهو ما كشف عنه الرئيس أردوغان، بحصاد الصفقة، قائلا: «آمل أن يتواصل التعاون بين الولايات المتحدة وتركيا بما يليق بحليفين».. وبنفس الصيغة تقريبا، قال الرئيس ترامب: «هذه الخطوة ستؤدي إلى علاقات جيدة وربما عظيمة بين الولايات المتحدة وتركيا».

 

 

المشهد الأخير في الصفقة

لكن الارتياح الواضح في واشنطن، وحديث الرئيس الأمريكي عن انهاء «علاقة صعبة»، بين البلدين، يشير الى أهمية الصفقة والمناخ الذي عقدت في أجوائه، التي وصفها ترامب، بأن «الإفراج عن برانسون لم يكن سهلا بالنسبة لأردوغان»..بمعنى أنه كان مضطرا (اقتصاديا وسياسيا) لإنهاء أزمة اعتقال القس الأمريكي.

 

المشهد الأخير في الصفقة، كان بحضور وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، ومستشار الأمن القومي جون بولتون، ونواب أمريكيين، وعائلة برانسون، حين ركع القس بجانب ترامب على أرضية المكتب البيضاوي ووضع يده على كتفه وصلى من أجل أن يمنحه الله «حكمة خارقة».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]