حقيقة فتح شركات أوروبية حسابات بنكية في جازبروم الروسية

قال مراسل الغد من واشنطن، اليوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة الأمريكية، كانت على علم أن روسيا ستقطع إمدادات الغاز الطبيعي عن بلغاريا وبولندا وذلك بعد فرض العقوبات عليها بسبب غزو أوكرانيا.

وقطعت روسيا اليوم الأربعاء إمدادات الغاز عن بولندا وبلغاريا بعد عدم موافقتهم الدفع بالروبل الروسي.

وقال البيت الأبيض إن روسيا لطالما استخدمت الطاقة كسلاح في مواجهات اقتصادية وأزمات عالمية، ولذلك فقد أعدت واشنطن العدة لهذه الخوة وذلك بالتنسيق مع الدول المصدرة للنفط، ومن خلال تحرير الاحتياطات النفطية عن طريق رفع التوريدات للجانب الأوروبي.

كما أكد مراسلنا أن الولايات المتحدة الأمريكية تجري محادثات مع الدول المنتجة للنفط ودول آسيوية لديها فائض لتوفير الطاقة إلى أوروبا بدلا من الغاز الروسي.

كما أشار مراسلنا إلى أن واشنطن تتحرى مزاعم روسية بفتح 10 شركات أوروبية لحسابات في بنكط جازبروم الروسية من أجل سداد قيمة للغاز بالروبل الروسي.

وكشفت وكالة بلومبيرج الأمريكية أن 10 شركات أوروبية على الأقل من مشتري الغاز الطبيعي الروسي فتحت بالفعل حسابات بالروبل في “غازبروم بنك” اللازمة لتلبية مطلب روسيا بالدفع بالعملة الوطنية.

ووفقاً لمصدر مقرب من غازبروم طلب عدم ذكر اسمه فقد “سددت 4 شركات بالفعل مدفوعاتها بالروبل الروسي” مضيفاً إن “التسويات المقبلة للغاز ستتم بعد 15 مايو المقبل عندما يحين موعد الدفعات التالية”.

وقال المصدر إن الإمدادات إلى بولندا وبلغاريا قطعت بعد أن رفضتا آلية غازبروم المقترحة للدفع بالروبل والتي تقول شركة الغاز العملاقة إنها لا تنتهك عقوبات الاتحاد الأوروبي.

ووقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الـ 31 من مارس الماضي مرسوماً يحدد إجراء جديداً لدفع ثمن إمدادات الغاز من قبل مشترين من دول غير صديقة بالروبل الروسي.

وأوقفت شركة الطاقة الروسية العملاقة جازبروم يوم الأربعاء إمدادات الغاز إلى بلغاريا وبولندا بسبب عدم سداد البلدين مدفوعات الوقود بالروبل، في تصعيد للحرب الاقتصادية مع أوروبا ردا على العقوبات المشددة التي فرضها الغرب بسبب غزو أوكرانيا.

كما حذرت جازبروم، التي تملكها روسيا وتزود أوروبا بنحو 40 بالمئة من احتياجاتها من الغاز، من أن عبور الغاز عبر بولندا وبلغاريا سيتوقف إذا تم الاستيلاء عليه بصورة غير قانونية. وتمد خطوط الأنابيب التي تمر في الدولتين ألمانيا والمجر وصربيا.

وتسببت المخاوف من تضرر مزيد من الدول من الخطوة، خاصة ألمانيا القوة الصناعية الرئيسية في أوروبا والتي اعتمدت على الغاز الروسي لسد أكثر من نصف وارداتها في 2021، في ارتفاع حاد في أسعار الغاز وزادت الاضطرابات المتعلقة بالأثر الاقتصادي العالمي للحرب.

واتهمت المفوضية الأوروبية اليوم الأربعاء موسكو بأنها تمارس الابتزاز بتلك الخطوة لكنها أضافت أن نظام المدفوعات الروسي يمكن أن يُستخدم دون مخالفة العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي. وقالت شركة أونيبير، المستورد الرئيسي للغاز في ألمانيا، إن بإمكانها الدفع دون أي مخالفات.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]