حكم أوروبي بانتهاك بلجيكا لحقوق لاجئ سوداني

قضت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء، بأن بلجيكا انتهكت حقوق لاجئ سوداني كانت رحلته قبل ثلاث سنوات على الرغم من قرار محكمة بلجيكية ضد هذه الخطوة.

وقالت المحكمة الكائنة في ستراسبورغ إن اللاجئ، الذي دخل بلجيكا بشكل غير قانوني أثناء محاولته الوصول إلى المملكة المتحدة، لجأ إلى متنزه في بروكسل مع 100 مهاجر آخرين من السودان.

وتم القبض عليه وأمر بمغادرة البلاد ونقل إلى مركز احتجاز المهاجرين بالقرب من مطار بروكسل.

وقال الرجل، الذي تم تحديد هويته بالأحرف الأولى فقط على أنه يدعى “م أ”، لمسؤول في المركز إنه فر من السودان لأنه كان مطلوبا من قبل السلطات بالدولة الأفريقية، وتقدم بطلب لجوء. وبعد استشارة محام، قدم لاحقا طلبا بالإفراج عنه.

وعلى الرغم من صدور حكم من محكمة في بروكسل بعدم إمكانية ترحيله قبل صدور قرار بشأن طلبه بالإفراج عنه، تم نقل “م أ” إلى المطار وإعادته إلى بلاده.

وأشارت المحكمة، في بيان صحفي، إلى أنه زعم أنه اُستقبل في المطار من قبل رجل يرتدي زيا عسكريا وشرح له باللغة العربية أنه إذا رفض الصعود إلى الطائرة، فسيتم تنظيم محاولات أخرى لإبعاده، وأنه قد تم تهديده بالمهدئات إذا رفض”.

وخلص قضاة من محكمة حقوق الإنسان إلى أن بلجيكا منعت “م أ” من متابعة طلب اللجوء الخاص به ولم يقم بتقييم المخاطر التي واجهها في بلده الأصلي بشكل صحيح قبل إعادته إلى الخرطوم.

كما قالت المحكمة: “بالإضافة إلى ذلك، بترحيل المدعي على الرغم من أمر المحكمة بتعليق الإجراء، تكون السلطات قد جعلت الاستئناف الناجح لمقدم الطلب غير فعال”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]