حكومة مالي: 132 قتيلا مدنيا حصيلة الهجمات الإرهابية الأخيرة

أعلنت حكومة مالي، اليوم الإثنين، عن مقتل 132 مدنيا في الهجمات الأخيرة التي شنها الإرهابيون في وسط مالي.

وقالت الحكومة في بيان إن عمليات القتل وقعت عندما تعرضت عدة قرى في منطقة بانكاس لهجوم يومي السبت والأحد، مضيفة إن الهجمات نفذها إرهابيون من جماعة الكتيبة.

كان مولاي جيندو، عمدة بانكاس، أكبر بلدة بالقرب من القرى التي تعرضت للهجوم، قد أبلغ في وقت سابق عن الهجمات.

وتظهر الهجمات أن عنف الإرهابيين ينتشر من شمال مالي إلى مناطق في وسط البلاد مثل بانكاس.

ومنذ عدة أسابيع، كان المتطرفون في وسط مالي يغلقون الطريق بين مدينة جاو الشمالية وموبتي في وسط مالي.

وأصدرت بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في مالي بيانًا حول الهجمات على تويتر قائلة إنها تشعر بالقلق إزاء ”الهجمات ضد المدنيين في منطقة باندياجارا (منطقة وسط مالي) التي ترتكبها الجماعات المتطرفة. وبحسب ما ورد تسببت هذه الهجمات في وقوع إصابات وتشريد السكان ”.

وقالت بعثة الأمم المتحدة في مالي في بيان إن أحد جنود حفظ السلام التابعين للأمم المتحدة توفي أمس الأحد متأثرا بجروح أصيب بها من عبوة ناسفة.

وقال رئيس بعثة الأمم المتحدة في مالي، القاسم واني، إنه منذ بداية عام 2022، أسفرت عدة هجمات عن مقتل جنود حفظ سلام يرتدون الزي الرسمي للأمم المتحدة.

وقال إن الهجمات على قوات حفظ السلام يمكن أن تشكل جرائم حرب بموجب القانون الدولي، وأكد مجددًا التزام البعثة بدعم السلام والأمن في مالي.

ومنذ بداية العام، لقي عدة مئات من المدنيين حتفهم في هجمات في وسط وشمال مالي. تم إلقاء اللوم في الهجمات على الإرهابيين  وكذلك الجيش المالي، وفقًا لتقرير صادر عن قسم حقوق الإنسان في بعثة الأمم المتحدة في مالي، والمعروف باسم مينوسما.

وبدأت مهمة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في مالي في عام 2013، بعد أن قادت فرنسا تدخلاً عسكريًا لطرد الإرهابيين الذين سيطروا على مدن وبلدات رئيسية في شمال مالي في العام السابق،والبعثة لديها الآن حوالي 12 ألف جندي في مالي وألفين إضافيين من الشرطة وضباط آخرين.

وقتل أكثر من 270 من قوات حفظ السلام في مالي، مما يجعلها أكثر مهام حفظ السلام دموية للأمم المتحدة، حسب مسؤولين.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]