حكومة نتنياهو تكافئ إرهاب المستوطنين بموجة جديدة من البناء الاستيطاني

ذكر تقرير فلسطيني، اليوم السبت، أن حكومة الاحتلال الإسرائيلي، التى يتزعمها بنيامين نتنياهو، تكافئ المستوطنين على إرهابهم بالمزيد من البناء في المستوطنات.

وقال التقرير الصادر عن المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان بمنظمة التحرير الفلسطينية، إن الاحتلال لا يقيم وزنا لردود الفعل الدولية المنددة بنشاطاتها الاستيطانية وبالممارسات الإرهابية للمستوطنين ضد المواطنين الفلسطينيين ومنازلهم وأملاكهم ومزروعاتهم في الريف الفلسطيني، هي تُدير ظهرها للمجتمع الدولي لأنها ترى أن ما يصدر عن دوله ليس أكثر من ضريبة كلامية.

وفي المقابل، حكومة نتنياهو تقيم كل الوزن وتعير كل الاهتمام للمستوطنين ومشروعهم الاستيطاني في الضفة الغربية، وتكافئهم على ممارساتهم الإرهابية بمزيد من البناء في المستوطنات، التي أقامتها في طول الضفة الغربية وعرضها، خلافا للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

وأوضح تقرير مقاومة الاستيطان، أن ما يسمى المجلس الأعلى للتخطيط والبناء  التابع للإدارة المدنية في جيش الاحتلال صادق الأسبوع الماضي على بناء 5623 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة، ويشمل ذلك إيداع مخططات لبناء 4291 وحدة استيطانية جديدة، في مرحلة متقدمة من مراحل التخطيط والبناء لدى سلطات الاحتلال، تسبق طرح مناقصات لتنفيذ مشاريع البناء.

وقد جاء قرار الاحتلال كما هو واضح تحايلا والتفافا على المجتمع الدولي وعلى وعد، كان قد قطعه نتنياهو على نفسه باسم حكومته  للإدارة الأميركية في الثاني والعشرين من آذار الماضي بأن حكومته لن تقيم مستوطنات جديدة في شمال الضفة الغربية.

ولفت التقرير الفلسطيني، إلى أن ذلك  يأتي بعد الاحتجاج الأميركي على مصادقة الكنيست على مشروع قانون إلغاء قرار الانفصال عن أربع مستوطنات شمال الضفة الغربية تم تفكيكها عام 2005، وذلك في إطار توجه لشرعنة العديد من البؤر الاستيطانية العشوائية، التي أقامتها منظمات شبيبة التلال وغيرها من منظمات الإرهاب اليهودي، خلافا حتى لموافقات الحكومات الإسرائيلية.

وجاءت تصريحات نتنياهو تلك عقب استدعاء الولايات المتحدة السفير الإسرائيلي في واشنطن إلى جلسة تشاور حول القانون الإسرائيلي، في خطوة وصفها الإعلام العبري بـغير المعتادة والنادرة .

ذلك يعني الدفع بمخططات بتسلئيل سموتريتش خطوات واسعة إلى الأمام ضمن رؤيته لمضاعفة عدد المستوطنين في الضفة الغربية خلال الأعوام القادمة.

وفق إحصاءات رسمية إسرائيلية أرودها التقرير الفلسطيني، فإن عدد  المستوطنين بلغ نهاية العام 2021 نحو 450 ألف مستوطن في الضفة الغربية، دون القدس، يتوزعون على النحو التالي نحو 36 % منهم حريديم، و35% صهيونية دينية، والعلمانيون يشكلون نحو 29 % من مجمل هذا العدد.

هؤلاء المستوطنون يقيمون في  158 مستوطنة  نمت إلى جانبها وعلى هوامشها أكثر من 200 بؤرة استيطانية، نقول أكثر لأنها تفرخ كما هو الحال في دفيئة.. وهي جميعها ( مستوطنات وبؤر استيطانية ) منضوية تحت نفوذ مجالس محلية أو إقليمية.

أما مجموع المساحة ( وفق المخططات الهيكلية ) فيصل إلى نحو نصف مليون دونم، أو ما يشكل 15  % من مساحة المنطقة المصنفة “ج”، أو ما يساوي نحو 2.9 % من مساحة الضفة الغربية، أما مجالها الحيوي فيغطي المنطقة ” ج ” برمتها.

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]