حلف شمال الأطلسي في خمسة أرقام

حلف شمال الأطلسي الذي تأسس في 1949 في بدايات الحرب الباردة، مؤسسة للتعاون السياسي العسكري فريدة من نوعها في العالم، بسبب بند الدفاع الجماعي الذي يربط دوله الأعضاء.

وفي ما يلي جولة من خمسة أرقام بمناسبة قمة الحلف في وارسو الجمعة والسبت.

3،2 ملاييين جندي

لا يمتلك الحلف الأطلسي قوات ولا أسلحة خاصة به، بل تؤمنها الدول الأعضاء للمناورات والعمليات، والأمور اليومية للحلف، لكن الدول الأعضاء الـ 28 للحلف، تستطيع بالاجمال أن تحشد عند الضرورة 3،2 ملايين من الموظفين والعسكريين، منهم 1،3 مليون يخدمون في الجيش الأمريكي، كما تفيد أرقام الحلف الأطلسي للعام 2015.

الميزانية العسكرية «918 مليار دولار»
الميزانية العسكرية والدفاعية للبلدان الـ 28 الأعضاء في الحلف، كما يفيد تقدير الحلف للعام 2016. وما زالت الولايات المتحدة التي تقدم 664 مليار دولار، تؤمن القسم الأكبر من هذه الميزانية.

وعلى رغم الالتزام الرسمي الذي اتخذه القادة الأوروبيون في 2014 بزيادة نفقاتهم الدفاعية لتبلغ 2% من اجمالي الناتج المحلي، وتقاسم العبء بشكل أفضل مع الولايات المتحدة، لن يسمح الارتفاع الطفيف للميزانيات في أوروبا «+3%» تجاوز عتبة 1،46% من إجمالي الناتج المحلي في 2016 في القارة العجوز. وارتفعت ميزانية عمل الحلف الأطلسي إلى حوالى 1،4 مليار يورو في 2015.

5 مثل البند الخامس
هذا البند من معاهدة شمال الأطلسي الموقعة في 1949 في واشنطن، هو الدعامة الأساسية للحلف الأطلسي، ويتضمن فقرة تضامن أو دفاع جماعي، وفق مبدأ الجميع من أجل واحد التي تنص على أنه في حال تعرض أحد بلدان الحلف لهجوم، يتحرك الأعضاء الآخرون بصورة فردية أو جماعية للدفاع عنه.

وكان الهدف من هذا التحذير، ردع الكتلة السوفياتية، لكن البند الخامس لم يستخدم أبدا خلال الحرب الباردة. وفي 2001 فقط، غداة اعتداءات 11 أيلول/سبتمبر، أحيته الولايات المتحدة عندما طلبت من حلفائها التدخل إلى جانبها ضد طالبان في أفغانستان.

29 عضوا عما قريب

في آيار/مايو الماضي، أطلق الحلف الأطلسي المؤلف من 28 دولة عضوا، عملية انضمام جمهورية مونتينيغرو الصغيرة في دول البلقان، والتي ستصبح في غضون 18 شهرا إلى سنتين، عضوا كاملا، والعملية في المقابل متوقفة بالنسبة إلى جورجيا وأوكرانيا، على رغم سياسة الباب المفتوح التي تقررت حيال هذين البلدين في 2008.

ويبدو من غير المعقول في الواقع أن يتمكن الحلف من أن يضم بلدانا يشكل جزء من أراضيها موضوع نزاعات خطيرة مع موسكو التي تدعم الجمهوريات الانفصالية المعلنة من جانب واحد.

وخاضت جورجيا صيف 2008 حربا خاطفة ضد روسيا للسيطرة على اوسيتيا الجنوبية، إحدى هذه الجمهوريات الانفصالية، فيما يتأزم النزاع الأوكراني الذي بدأه ربيع 2014 متمردون انفصاليون موالون لروسيا، والبلدان الآخران المرشحان هما مقدونيا والبوسنة والهرسك.

240 مناورة في 2016
بعد الأزمة الأوكرانية، بدأ الحلف الأطلسي تحولا جذريا لجعل قواته أكثر قدرة على الاستجابة، من خلال اتخاذ تدابير لطمأنة البلدان السابقة في الكتلة السوفياتية التي تتخوف من أن تتعرض بدورها لتقويض الاستقرار بطريقة مباشرة أو غير مباشرة من جراء هجوم تشنه موسكو، وهكذا زاد الحلف الاطلسي ودوله الأعضاء بطريقة كبيرة مناوراتهم العسكرية، وقد نظموا حوالى 280 مناورة في 2015 و240 مناورة في 2016.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]