حلم «رونالدو المصري» يصبح حقيقة بفوزه بجائزة أفضل لاعب أفريقي

أطلق كثيرون على محمد صلاح، أفضل لاعب كرة قدم افريقي في 2017، لقب “ميسي المصري” نسبة إلى هداف برشلونة لكن اللقب الأكثر واقعية لهداف ليفربول هو “رونالدو المصري” نظرا لدوره الفعال مع منتخب بلاده الذي لا يضاهيه سوى دور كريستيانو رونالدو مع البرتغال بطلة أوروبا 2016. وربما يقارن صلاح بميسي نظرا لمهارات اللاعبين الكبيرة واعتمادهما على القدم اليسرى لكن الدور الذي لعبه صلاح (25 عاما) في تأهل مصر إلى نهائيات كأس العالم لأول مرة منذ 1990 بتسجيله خمسة أهداف وصنع اثنين في عشر مباريات يضعه في مقارنة مع رونالدو الذي قاد البرتغال للقبها الكبير الوحيد حتى الآن.

ووصلت أهمية صلاح مع منتخب مصر إلى ترديد البعض أن مدربه الأرجنتيني هيكتور كوبر يتبع طريقة لعب “مرر لصلاح” في إشارة إلى أن دور باقي زملائه ينحصر في تمرير الكرة له وهو سيتكفل بالباقي.

وأنهى صلاح عاما كالحلم بتتويجه بجائزة أفضل لاعب افريقي في 2017 ليصبح أول مصري يفوز بهذه الجائزة من الاتحاد القاري للعبة والثاني بعد محمود الخطيب الذي نالها في 1983 حينما كانت تقدمها مجلة “فرانس فوتبول” الفرنسية.

وجاء فوز صلاح عن جدارة سواء على صعيد الانجازات الشخصية أو مع الأندية أو منتخب بلاده.

وأحرز صلاح عشرة أهداف مع روما الإيطالي الموسم الماضي خلال 20 مباراة في كافة المسابقة وصنع تسعة أهداف بينما تألق بشدة مع ليفربول وسجل 23 هدفا في 29 مباراة وصنع ثمانية أهداف.

وتصدر صلاح، لاعب المقاولون العرب السابق، قائمة هدافي الدوري الإنجليزي لفترة طويلة قبل أن يتراجع بفارق هدف واحد عن هاري كين مهاجم توتنهام هوتسبير الذي سجل 18 هدفا في 21 مباراة مقابل 17 لصلاح.

وعلى صعيد المنتخب المصري قاد صلاح الفريق الملقب بالفراعنة إلى نهائي كأس الأمم الافريقية في الجابون قبل الخسارة 2-1 أمام الكاميرون وذلك بعد غياب عن النهائيات ثلاث بطولات متتالية.

 تفوق واضح

وتفوق الجناح المصري على منافسيه الجابوني بيير إيمريك أوباميانج مهاجم بروسيا دورتموند والسنغالي ساديو ماني زميله في ليفربول.

إذ سجل ماني 12 هدفا مع ليفربول وصنع سبعة في 28 مباراة بينما هز الشباك ثلاث مرات وصنع هدفين فقط خلال سبع مباريات مع المنتخب السنغالي خلال 2017.

كما أن دور ماني في تأهل السنغال إلى نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا لا يمكن مقارنته بصلاح.

وأحرز أوباميانج 41 هدفا وصنع خمسة مع دورتموند في 47 مباراة مقابل هدفين فقط في أربع مباريات مع منتخب بلاده الذي فشل في تجاوز الدور الأول لأمم افريقيا التي أقيمت على أرضه مطلع العام الماضي.

ونال أوباميانج جائزة أفضل لاعب أفريقي في 2015 واحتل المركز الثاني في 2016 خلف الجزائري رياض محرز لكنه لم يترك بصمة كبيرة في كأس الأمم الأفريقية في بلاده مطلع عام 2017 وغاب عن معظم مشوار تصفيات كأس العالم، غير الناجح، بداعي دخوله في مفاوضات للانتقال إلى فريق آخر. وكلل صلاح، المنتقل من روما إلى ليفربول في صفقة ضخمة قبل انطلاق الموسم الجاري، جهوده ونال جائزة هيئة الإذاعة‭‭‭‭ ‬‬‬‬البريطانية (بي.بي.سي) لأفضل لاعب أفريقي في العام ذاته.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]