حليف لميركل: أردوغان غير مرحب به في ألمانيا

قال حليف للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، اليوم الثلاثاء، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تجاوز الحد بمقارنة حكومة ألمانيا بالنازيين، وإنه لم يعد موضع ترحيب في البلاد.

وعكس انتقاد فولكر بوفير رئيس وزراء ولاية هيسه الألمانية السخط المتزايد من تأكيدات أردوغان أن ألمانيا وقوى أوروبية أخرى تستخدم أساليب النازيين بحظر التجمعات السياسية للأتراك على أراضيها.

وقال بوفير وهو أيضا نائب رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي الذي تتزعمه ميركل لمحطة (دي.إل.إف) الإذاعية “طفح الكيل… السيد أردوغان وحكومته غير مرحب بهم في بلادنا ويجب فهم ذلك الآن”.

وذكرت وسائل إعلام ألمانية أن أردوغان يعتزم زيارة ألمانيا هذا الشهر لحشد تأييد نحو 1.4 مليون ناخب تركي هناك لحزمة سلطات رئاسية جديدة في استفتاء يجرى في 16 أبريل نيسان.

وقال بوفير إن مثل هذه الزيارة ستؤدي إلى مشكلات أمنية. وأضاف “شخص يهيننا بهذه الطريقة لا يتوقع أن نجمع آلاف أفراد الشرطة لحمايته”.

وقالت الحكومة الألمانية إنها لم تتلق أي طلب رسمي لزيارة أردوغان.

ودعت ميركل تركيا أمس الإثنين إلى التوقف عن المقارنة بالنازيين وقالت إن حكومتها تحتفظ بحق منع المسؤولين الأتراك من الدعاية للاستفتاء ما لم يمتثلوا للقانون الألماني.

وكرر أردوغان انتقاده لألمانيا ودول أوروبية أخرى، اليوم الثلاثاء، قائلا إن أوروبا “الفاشية والقاسية” اليوم تشبه ما كانت عليه قبل الحرب العالمية الثانية.

وفي إسطنبول قال أردوغان يوم الأحد “ميركل أنت الآن تنتهجين أساليب النازيين. ضد أشقائي المقيمين في ألمانيا وضد وزرائي ونوابي (البرلمانيين) الزائرين”.

وحث راينر هاسلوف العضو في الائتلاف المحافظ الذي تتزعمه ميركل ورئيس وزراء ولاية ساكسونيا-انهالت برلين على منع هذه الزيارات.

وقال لصحيفة دي فيلت في مقال نشر اليوم الثلاثاء “كل رجل دولة يريد مناقشة شيء معنا مرحبا به كضيف وسيلقى الترحيب بالبروتوكول الدبلوماسي الملائم لكن ذلك لا يشمل الحملات (الانتخابية) ولا يشمل بالأخص أشخاصا يشوهوننا كأمة”.

وأضاف “هؤلاء الذين يقارنوننا بالنازيين غير مرحب بهم. هذا غير مقبول.” وقال إن برلين لا يجب أن تعتمد على حكومات محلية أو حكومات الولايات في اتخاذ قرارات بشأن زيارات الساسة الأتراك كما فعلت حتى الآن.

وقال نعمان قورتولموش نائب رئيس الوزراء التركي، أمس الإثنين، إن تركيا تستخدم الاستعارات بشأن الفاشية لأنها تخشى أن تنسى الدول الأوروبية تاريخها وتسقط في فخ النازية مرة ثانية.

وفي كلمته اليوم الثلاثاء قال أردوغان إن تركيا لم تعد تتقبل ضغوطا لاعتبارات مثل اتفاق المهاجرين الذي تم التوصل إليه لمنع المهاجرين غير الشرعيين من العبور إلى اليونان مقابل مساعدات مالية وتسريع محادثات العضوية في الاتحاد الأوروبي.

وقال مفوض الاتحاد الأوروبي يوهانس هان لصحيفة بيلد في مقابلة نشرت اليوم الثلاثاء إن آفاق انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي “ستكون غير واقعية على نحو متزايد” ما لم تغير مسارها وتتوقف عن الابتعاد عن القيم الأوروبية.

وأضاف هان أن الاتحاد الأوروبي عبر مرارا عن مخاوفه بشأن “المسار السلطوي المتزايد للرئيس أردوغان”.

وقال “التهديدات لا تصنع السياسات بأي حال من الأحوال. فهي تجعل الحوار المنطقي مستحيلا”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]