حماس: أمريكا تمارس العربدة وتصب الزيت على النار المشتعلة

قالت حركة حماس اليوم، الإثنين، إن «النتيجة التي خلص إليها اجتماع مجلس الأمن الدولي، واستعمال الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو)، ضد القرار المصري الذي يطالب بسحب قرار ترامب وعد الاعتراف به، يؤكد أن الرهان على الولايات المتحدة، كوسيط نزيه في إيجاد حل للقضية الفلسطينية، كان رهانا خاسرا ومضيعة للوقت».

وأكدت الحركة، أن الإدارة الأمريكية، بهذا الموقف تقدم نموذجا لممارسة سياسة «التسلط والعربدة»، على المؤسسات الدولية وقراراتها، مشددة على أن القدس هي العاصمة الأبدية للدولة الفلسطينية، ولن يغير أي قرار أمريكي أو إسرائيلي هذه الحقيقة الراسخة، وأن المساس بوضعية القدس لا يمس الفلسطينيين فقط، بل يمس ملايين العرب والمسلمين حول العالم، بما تمثله له هذه المدينة ومقدساتها من مكانة وقدسية.

وأضاف البيان، «تتحمل الإدارة الأمريكية بهذه القرارات المتهورة كل ما سيترتب على ذلك من اضطراب وعدم استقرار في المنطقة، فهم بذلك يصبون الزيت على النار المشتعلة».

وشدد البيان على أن حركة حماس، ستعمل بكل الوسائل المتاحة لمقاومة هذه القرارات والإجراءات، و«لن نسمح بتمريرها».

وطالبت الحركة، السلطة الفلسطينية والرئيس محمود عباس، بانتهاز هذه الفرصة للتخلص من اتفاقيات أوسلو «المشؤومة»، «التي كانت السبب فيما وصلنا إليه من أوضاع مأساوية.. واعتبار المفاوضات جزءا من الماضي.. وكذلك التوقف فورا عن التنسيق الأمني مع الاحتلال، والالتفات نحو ترتيب بيتنا الفلسطيني وإنجاز الوحدة والمصالحة».

كما دعت حركة حماس، المجتمع الدولي للتحرك الفوري وبكل السبل لمنع أية إجراءات تمس المدينة المقدسة، ووضعها العمراني والسكاني والديني.

وحذرت الاحتلال الإسرائيلي، من أية خطوات يمكن أن تمس الأوضاع في المدينة المقدسة، سواء على المستوى الديمغرافي أو العمراني أو أوضاع المقدسات فيها، و«سيدفعون ثمن جرائمهم بحق شعبنا ومقدساته».

ودعت الحركة، جماهير الشعب الفلسطيني، «إلى بذل الغالي والرخيص لحماية القدس عاصمة الدولة الفلسطينية الأبدية، ومقدساتها الإسلامية والمسيحية بكل السبل، ويشعلها انتفاضة تقض مضاجع الاحتلال».

واستخدمت الولايات المتحدة الأمريكية حق النقض (الفيتو) على مشروع قرار عربي يطالب بسحب القرار الأمريكي بشأن القدس، ويطالب بعدم الاعتراف به، في حين وافقت 14 دولة أعضاء مجلس الأمن على مشروع القرار.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]