حماس تحذر من معركة دفاعًا عن الأقصى مع اقتراب الأعياد اليهودية

حذرت حركة حماس الإسلامية الخميس من “معركة كبرى” في حال استمرت “الانتهاكات”الإسرائيلية في القدس و”الأعمال الاستفزازية” في المسجد الأقصى مع اقتراب احتفالات رأس السنة العبرية.

وجاء تحذير الحركة على لسان عضو مكتبها السياسي محمود الزهار خلال مؤتمر صحافي عقده في المسجد العمري الكبير وسط مدينة غزة.

وقال الزهار إن “استمرار عدوان الصهاينة ووحشيتهم بحق القدس والمقدسات سيكون سببًا في معركة كبرى نهايتها زوال الاحتلال” مؤكدا أن تلك “الانتهاكات لن تمر”.

وحمّل الزهار  “المسؤولية الكاملة عن تداعيات هذه الانتهاكات، وإمكانية جر المنطقة كلها إلى حرب دينية مفتوحة”.

وأضاف أن “هذه الجرائم امتداد للانتهاكات الإسرائيلية السابقة بحق القدس والمسجد الأقصى التي أدت إلى العديد من موجات التصعيد الخطيرة … ولمخطط التهويد الذي اعتمدته حكومة الاحتلال”.

وحث الزهار الذي تلا بيانا باسم حماس خلال المؤتمر، المجتمع الدولي والهيئات والمنظمات الدولية على “اتخاذ الخطوات الضرورية لمنع هذه الانتهاكات الخطيرة ووضع حد فوري لجميع الأعمال الاستفزازية والعدائية الصهيونية في حرم الأقصى بدون قيد أو شرط”.

وتبدأ احتفالات اليهود برأس السنة العبرية الأحد يليها بعد ذلك بعدة أيام يوم الغفران.

وبدأ مئات الإسرائيليين بالتوافد نهارًا وليلًا إلى المدينة القديمة للصلاة عند الحائط الغربي، حائط المبكى بالنسبة لليهود وحائط البراق بالنسبة إلى المسلمين.

ويشكل المسجد الأقصى في القدس القديمة الذي تشهد باحاته بانتظام مواجهات بين الشرطة الإسرائيلية وفلسطينيين مصدر توتر شديد بين المسلمين واليهود منذ عقود.

ويعتبر المسجد أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين بعد مكة المكرمة والمسجد النبوي في المدينة المنورة في السعودية. بينما تعدّ باحة المسجد الأقصى التي يطلق عليها اليهود اسم جبل الهيكل، أقدس موقع في الديانة اليهودية.

ويعتبر الفلسطينيون زيارات اليهود الذين يسمون الموقع “جبل الهيكل” عمليات “اقتحام”.

من جهتها، أشارت منظمة “بيدينو” الإسرائيلية إلى ارتفاع “غير مسبوق” في عدد الزوار اليهود إلى الحرم الشريف.

وقالت في تغريدة عبر حسابها الرسمي إن “الهدف أن يرتفع العدد العام المقبل إلى 100 ألف زائر”.

وتوجه النائب الإسرائيلي اليميني المتطرف إيتمار بن غفير الخميس إلى باحة المسجد الأقصى.

ودعا الزهار الفلسطينيين في “الضفة الغربية والقدس وفي الداخل الفلسطيني المحتل إلى شد الرحال والنفير والرباط في المسجد الأقصى”.

في رمضان من العام 2021، شهد الموقع مواجهات بين الشرطة الإسرائيلية ومصلين فلسطينيين بعد مواجهات بدأت في حي الشيخ جراح في القدس الشرقية على خلفية رفض فلسطينيين إخلاء منازلهم لصالح مستوطنين، وتصاعدت حدتها لتتحول إلى حرب استمرت 11 يوما بين القوات الإسرائيلية وحركة حماس الإسلامية التي تسيطر على قطاع غزة.

وتعترف إسرائيل التي وقعت معاهدة سلام مع الأردن في العام 1994، بإشراف ووصاية المملكة على المقدسات الإسلامية في القدس.

وشدد الزهار على أن “سيف القدس” وهو الاسم الذي أطلق على المواجهة العسكرية في العام 2021 سيبقى “مشرعا حتى زوال الاحتلال”.

تركز حركة حماس حاليًا على إعادة إعمار غزة بينما تزيد إسرائيل من جهتها، عدد تصاريح العمل للفلسطينيين في قطاع غزة المحاصر.

وأعلنت وحدة تنسيق أعمال الحكومة الاسرائيلية التابعة لوزارة الدفاع الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية “كوغات” أنها ستزيد الأسبوع المقبل عدد تصاريح العمل لفلسطينيي غزة في إسرائيل بمقدار 1500 تصريح، ليصل المجموع الكلي للتصاريح 17 ألفًا، في حال “بقي الوضع الأمني هادئًا” في القطاع.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]