حماس تقبل دعوة مصر لزيارة القاهرة

قرر المكتب السياسي لحركة حماس قبول دعوة مصر لزيارة القاهرة والتباحث مع المسؤولين حول التطورات الجارية في الشأن الفلسطيني والعربي، والعلاقات الثنائية.

جاء ذلك خلال اجتماع المكتب السياسي لحركة حماس، برئاسة إسماعيل هنية، وبحضور جميع أعضاء المكتب السياسي في الداخل والخارج، حيث جرى نقاش حول التطورات السياسية المتعلقة بالقضية الفلسطينية.

صفقة القرن

وأكد المكتب السياسي لحركة حماس، موقفه الراسخ الذي يتقاطع مع مواقف كل أبناء الشعب الفلسطيني والرافض رفضًا قاطعًا لما يسمى بصفقة القرن، التي تشير كل المعلومات والمؤشرات والتسريبات إلى انتقاصها من الحقوق الوطنية الفلسطينية الثابتة، وعلى رأسها حقه في تحرير أرضه وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس، وعودة اللاجئين إلى مدنهم وقراهم التي هُجروا منها عام 1948.

وشدد المكتب السياسي على حق الشعب الفلسطيني في مواصلة كل أنواع النضال المشروع حتى دحر الاحتلال وتحقيق أهدافه الوطنية الثابتة.

وفي السياق ذاته، أكد المكتب السياسي رفضه المطلق لقرار نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وحيا الانتفاضة الشعبية التي اندلعت في 14 مايو/أيار الماضي، رفضا للقرار وتعبيرا عن استعداد الشعب الفلسطيني لبذل الدم والروح حماية للقدس والدفاع عن هويتها العربية والإسلامية.

ودعا المكتب السياسي كل فصائل الشعب الفلسطيني إلى رص الصفوف لمقاومة هذه “المؤامرة الخطيرة”، كما دعا السلطة الفلسطينية إلى رفع الإجراءات العقابية عن قطاع غزة لتمكينه من الصمود في وجه هذه المؤامرة الخطيرة.

وطالب المكتب السياسي جامعة الدول العربية وكل الدول والأحزاب بدعم الشعب الفلسطيني في نضاله ضد هذه الصفقة المشبوهة التي لا تستهدف الشعب الفلسطيني فحسب، وإنما تستهدف الأمة العربية والإسلامية جمعاء، بل وتستهدف الاستقرار والأمن في المنطقة والعالم.

الخان الأحمر

وحيا المكتب السياسي أبناء الشعب الفلسطيني في أماكن تواجده كافة، خاصة الشعب الفلسطيني في الخان الأحمر رجالاً ونساءً الذين يتصدون للهجمة الإجرامية الاستيطانية التي يسعى الاحتلال من خلالها إلى تهويد القدس والإجهاز على أي حلم وطني لإزالة الاستيطان وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

وعبرت قيادة الحركة عن استهجانها ورفضها للمحاولات الإسرائيلية المحمومة لتدنيس المسجد الأقصى، والتي كان آخرها ما قام به ما يسمى بوزير الزراعة الإسرائيلي من استباحة للمسجد الأقصى المبارك تساوقا مع ما يقوم به المستوطنون من تدنيس متكرر للمقدسات.

وطالبت قيادة الحركة الدول العربية والإسلامية بضرورة تقديم الدعم للشعب الفلسطيني في القدس لتعزيز صمودهم أمام السياسات الاسرائيلية.

مسيرات العودة

وحيا المكتب السياسي نضال الشعب الفلسطيني في الداخل والشتات، الذي تجسد بوحدة هذا الشعب وفصائله وقطاعاته المختلفة، ولاسيما في مسيرة العودة وكسر الحصار تحت شعار “لا عودة عن حق العودة إلا بالعودة”.

وأكد المكتب السياسي على استمرار هذه المسيرات حتى تحقيق أهدافها، وفي مقدمتها رفع الحصار عن قطاع غزة.

وعبّر المكتب السياسي عن ترحيبه بمواقف دول العالم، التي أكدت تضامنها مع الشعب الفلسطيني، ورفضها للسياسات الأمريكية والإسرائيلية، وجاء ذلك من خلال اجتماعات منظمة التعاون الإسلامي في إسطنبول، ووزراء الخارجية العرب في الجامعة العربية، واجتماعات مجلس الأمن، والجمعية العامة للأمم المتحدة، والقرارات التي صدرت بما في ذلك تشكيل لجنة التحقيق الأممية حسب قرار مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

ووجه المكتب السياسي مؤسساتِه القانونية والحقوقية لمتابعة هذه القرارات وصولاً إلى تقديم قادة الاحتلال للمحاكم الدولية.

رفع الحصار

رحّب المكتب السياسي بالجهود المبذولة كافة من أجل رفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني المحاصر في قطاع غزة، وهو يتعامل بعقل وقلب مفتوحين مع كل المبادرات الجادة، مثمنا الجهود التي تبذل من أكثر من طرف على هذا الصعيد.

واستهجن المكتب السياسي محاولة السلطة الفلسطينية لتعطيل هذه الجهود تحت “وهم مكذوب” أن التخفيف عن غزة هو جزء من صفقة القرن، وقال: “إن هذا الحصار الذي تساهم فيه السلطة وفرض العقوبات وقطع الرواتب وإعاقة الحراك الإقليمي والدولي والذي لا يعني إلا شيئا واحدا، وهو أن السلطة بهذه السياسة بقصد أو بدون قصد تساعد وتسهم في الفصل بين غزة والضفة وتمهد لتطبيق صفقة القرن”.

ودان المكتب السياسي بكل شدة أي محاولة رسمية أو غير رسمية عربية أو محلية للتطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، وفي الوقت ذاته يثمن عاليا كل النماذج العربية والإسلامية والدولية المشرّفة المقاطعة للاحتلال والمناهضة للتطبيع معه ككيان عنصري إجرامي منبوذ.

المصالحة والوحدة الوطنية

وجدد المكتب السياسي رغبته في تحقيق المصالحة والوحدة الوطنية على أساس من الشراكة في المقاومة وفي القرار، ومؤكدا أن الظرف الأمثل لتحقيق هذه المصالحة يتمثل رفع العقوبات الظالمة عن قطاع غزة فورا، وإعادة بناء منظمة التحرير من خلال مجلس وطني توحيدي جديد حسب مخرجات بيروت 2017، والتطبيق الكامل والشامل والأمين لاتفاق القاهرة عام 2011 رزمة واحدة دون اجتزاء أو انتقاء.

الأونروا

ورفض المكتب السياسي لحركة حماس أي تلاعب في مخصصات الأونروا، محملا الولايات المتحدة مسؤولية الأزمة القائمة حاليا والتي قد يترتب عليها من كوارث إنسانية واضطراب وانعدام للاستقرار في المنطقة.

وحمل المكتب السياسي لحركة حماس المجتمع الدولي المسؤولية عن التهاون في حل هذه المشكلة والأزمات المالية التي تمر بها وكالة الغوث، وقال “كما لا يمكن إعفاء وكالة الغوث نفسها من مسؤوليتها الكاملة عن بذل الجهد لحل هذه المشكلات المالية وتراجع الخدمات، والوقوف عاجزة أمام أي مؤامرة تهدف إلى تصفية القضية الفلسطينية”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]