حماس تكثف وجودها الأمني لضبط الحدود مع مصر

بدأت حركة حماس اليوم الخميس، تكثيف انتشارها الأمني على طول الحدود بين مصر وقطاع غزة، عبر مضاعفة المواقع الأمنية لضبط الحدود، وفق ما أعلن الناطق باسم وزارة الداخلية في غزة.

وقال إياد البزم، لوكالة «فرانس برس»، «بدأت قوات الأمن الوطني اليوم بزيادة عدد قواتها ومضاعفة عدد مواقعها الأمنية على طول الحدود الجنوبية مع مصر، لتتمكن من ضبط الحدود بشكل أكبر».

وأشار إلى «إقامة ثلاثة مواقع أمنية للمرة الأولى في المنطقة الواقعة بين معبر كرم أبوسالم، وشرق رفح، لتعزيز أمن الحدود».

وأضاف البزم، «هذه رسالة أننا معنيون بأمن الحدود واستقرارها وأننا لن نسمح بأية خروقات أمنية أو استخدام المنطقة الحدودية للمساس بأمن مصر. نحن حريصون على أمن أشقائنا في مصر».

والتقط مصور وكالة «فرانس برس» صورا لعناصر من الأمن الوطني التابع لحماس، وهم يضعون نحو عشرة بيوت متنقلة الخميس على طول الحدود مع مصر.

وقامت جرافات بتسوية الأرض قرب الحدود تمهيدا لوضع هذه البيوت على تلال رملية صغيرة، في حضور اللواء حسين أبو عاذرة، مسؤول قوات الأمن الوطني.

وقال ضابط أمني فلسطيني لم يشأ كشف هويته لـ«فرانس برس»، «هذه الترتيبات الأمنية الجديدة مهمة لطمأنة الإخوة في مصر أن الحدود آمنة وأننا لن نسمح بأية تجاوزات أمنية».

وكان وفد قيادي من حماس برئاسة موسى أبو مرزوق عضو المكتب السياسي للحركة، أجرى محادثات مع المسؤوليين الأمنيين في مصر الشهر الماضي، بهدف تطبيع العلاقات التي شهدت توترا لسنوات عدة.

وتغلق مصر بشكل شبه دائم معبر رفح، وهو المنفذ الوحيد لسكان غزة، ما يتسبب بأزمة إنسانية واقتصادية خانقة في القطاع الذي يعيش فيه نحو 1,9 مليون شخص.

واعتبرت الحركة أن 2015، كان «العام الأسوأ» للمعبر، إذ تم فتحه 21 يوما فقط «للحالات الإنسانية».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]