حماس تنفي وجود تقدم في مفاوضات تبادل الأسرى مع إسرائيل

نفت حركة حماس، اليوم الأربعاء، وجود تقدم في مفاوضات تبادل الأسرى مع إسرائيل.

وأكدت حركة حماس أن “ما تناقلته بعض وسائل إعلام الاحتلال حول تفاصيل تتعلق بتقدم مفاوضات لتبادل الأسرى غير صحيح”.

وقال عضو المكتب السياسي للحركة زاهر جبارين في تصريح صحفي اليوم الأربعاء “إن عهد المقاومة سيبقى مع أسرانا الأبطال؛ العمل الدائم والدؤوب حتى تحريرهم بكل السُّبُل المتاحة”.

وأفادت وسائل إعلام عبرية، مساء الثلاثاء، بأن هناك تقدم في المفاوضات حول صفقة تبادل الأسرى بين حركة حماس وإسرائيل.

وزعمت صحيفة جيروزاليم بوست أنه بحسب ما ورد إليها من تفاصيل حصرية فقد توصلت إسرائيل إلى اتفاق مع الأردن بشأن جميع التفاصيل اللازمة لتبادل الأسرى.

وبحسب مصادر مطلعة في أجهزة أمن اسرائيلية فإن المفاوضات جارية مع حماس لتأمين الإفراج عن جثتي الجنديين الإسرائيليين، هادار غولدين وشاؤول آرون، ومدنيان هما أبراهام منجيستو وهشام السيد، من قبل حماس في قطاع غزة، بحسب زعم الصحيفة.

وأشارت المصادر إلى أن إسرائيل ستطلق سراح عدد من سجناء حماس الذين صدرت بحقهم أحكام طويلة بالسجن وستنقلهم إلى الأردن حيث يقضون ما بين 5 و 10 سنوات في سجن أردني، وعند إطلاق سراحهم، سيتم منحهم عفوًا ملكيًا ولكن لن يُسمح لهم بالعودة إلى الضفة الغربية أو غزة.

وأضافت الصحيفة “من بين السجناء المقرر نقلهم إلى الأردن عبد الله البرغوثي، الذي أدين وحكم عليه بالسجن المؤبد و 5200 سنة إضافية لتورطه في اعتداءات أسفرت عن مقتل عدد كبير من الإسرائيليين وإصابة مئات آخرين خلال الانتفاضة الثانية 2000-2004”.

وفي 14 ديسمبر/كانون الأول الجاري، هدد رئيس حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار بإغلاق ملف تبادل الأسرى مع الاحتلال.

وقال السنوار خلال كلمته المركزية في مهرجان انطلاقة حماس في غزة “نمهل الاحتلال وقتاً محدوداً لإتمام صفقة تبادل أسرى أو سنغلق الملف بشكل نهائي وسنجد طريقة أخرى لتحريرهم”.

وكشف السنوار خلال حديثه “أدرنا خلال الفترة الماضية جولات من مفاوضات التبادل السرية للأسرى لكنها انقطعت بسبب الانتخابات الإسرائيلية”.

وأكد السنوار أن الأسرى في سجون الاحتلال هم مفاتيح الاستقرار في المنطقة بأكملها.

وفي ذات اليوم، كشفت كتائب القسام عن صور بندقية الضابط الإسرائيلي “هدار جولدن”.

وقالت الكتائب بأن تاريخ 01/08/2014 شهد على خيبة جيش العدو عندما فُقدَ الاتصال بالضابط “هدار جولدن”.

وكشفت الكتائب بأن بندقية الضابط والتي تحمل الرقم (42852351) اغتنمها مقاتلو القسام أثناء عملية أسر الضابط هدار جولدن.

وسبق لحركة حماس أن أعلنت أنها تريد إطلاق سراح أسرى المؤبدات والنساء والمرضى في صفقة التبادل القادمة حيث تأسر الحركة حاليا أربعة إسرائيليين بينهم جنديان وقعا في قبضتها خلال الحرب التي شنتها إسرائيل ضد غزة صيف العام 2014، وإسرائيليان آخران ألقت القبض عليهم بعد دخولهم غزة بطريقة غير رسمية.

ولم تفصح حماس عن مصير الجنديين شاؤول أورون وهدار جولدن رغم أن إسرائيل تدعي مقتلهم قبل وقوعهم في الأسر وتطلب مقابل أي معلومات ثمنا تدفعه دولة الاحتلال.

وأكد الجناح العسكري كتائب القسام، في وقت سابق، أن حكومة الاحتلال تكذب على الإسرائيليين وتضللهم بشأن مصير الجنود الأسرى.

ومؤخرا، أعلن الجناح العسكري لحركة حماس أن أحد أفراده استشهد في غارة إسرائيلية نفذت خلال الحرب الأخيرة في مايو/أيار 2012 خلال حراسته أحد الجنود دون إعطاء أي تفاصيل عن حياة ذلك الجندي، كما عرضت الإسرائيلي هشام السيد وهو على سرير العلاج يعاني من وضع صحي خطير.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]