حماس لـ«الغد»: جهود الوسطاء في ملف التهدئة قد تُترجم خلال يومين

قال المتحدث باسم حركة حماس عبد اللطيف القانوع إن جهود الوسطاء في ملف التهدئة بين الفصائل الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي قد تترجم لخطوات عملية خلال اليومين المقبلين.

وأضاف القانوع في حديث لـ”موقع الغد” أن الوسطاء أكدوا التزام الاحتلال الإسرائيلي واستعداده لتنفيذ تفاهمات التهدئة، موضحا أنهم حذروا من مراوغته أو التلكؤ في تنفيذها.

وأوضح أن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية تلقى اتصالاً الخميس الماضي من المبعوث الأممي نيكولاي ميلادينوف، أكد  خلاله سير التفاهمات التي تمت، وجهوده في تنفيذها، إضافة إلى جهود الوفد المصري الذي زار غزة أمس.

وشدد القانوع على أن الحركة والفصائل يراقبون سلوك الاحتلال وفي مرحلة تقييم ميداني وليس أمام الاحتلال إلا الالتزام بالتفاهمات.

وجدد تأكيده على استمرار مسيرات العودة وكسر الحصار حتى تحقق أهدافها، وقال إن مقاومة الشعب حاضرة وإرادته متصاعدة لإلزام الاحتلال بالتفاهمات.

وشهد قطاع غزة السبت الماضي وعلى مدار يومين جولة تصعيد اعتبرت الأخطر منذ حرب 2014 أسفرت عن استشهاد 27 فلسطينيًا وأصيب 150 آخرون في سلسلة غارات إسرائيلية على القطاع، بينما قتل 4 إسرائيليون وأصيب العشرات جراء إطلاق الفصائل مئات الصواريخ على مستوطنات غلاف غزة.

ومنذ أشهر تجري وفود عربية وأممية مشاورات وساطة متواصلة بين الفصائل في غزة والاحتلال الإسرائيلي، بغرض التوصل إلى تفاهمات نهائية ، تقضي بتخفيف الحصار عن القطاع.

والأربعاء الماضي، وصل وفدان من حركتي حماس  والجهاد الإسلامي  إلى قطاع غزة، بعد زيارة للقاهرة بدأت في 2 مايو/ أيار الجاري.

وبحسب بيان لحركة حماس التقى وفد الحركة برئاسة زعيمها في غزة يحيى السنوار خلال تواجده بالقاهرة وزير المخابرات المصرية عباس كامل وقيادات أخرى بالجهاز.

وبحث السنوار خلال اللقاءات تمسك المقاومة بحقها في الدفاع عن شعبها، وتطبيق تفاهمات كسر الحصار دون مماطلة، إلى جانب بحث سبل كسر الحصار نهائيا، بما يضمن رفع المعاناة والظلم عن الشعب الفلسطيني.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]