حماس لـ«الغد»: لا معلومات عن الأسرى الإسرائيليين دون الالتزام بصفقة «وفاء الأحرار»

قالت حركة حماس، إنها لن تقدم أي معلومة “مجانية” لإسرائيل عن جنودها الأسرى في قطاع غزة، دون التزام الجانب الإسرائيلي بشروط صفقة “وفاء الأحرار” التي بموجبها جرى إطلاق سراح الجندي جلعاد شاليط.

 

مراسل الغد في غزة يجري مقابلة مع القيادي في حماس مشير المصري

جاء ذلك رداً على وزير الحرب الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، والذي اعترف لأول مرة بفقدان جنود إسرائيليين في غزة، قائلا إنه “لا يعلم إن كان هؤلاء الجنود “موتى أم أحياء”، ولن يكون هناك أي تحسين للوضع الإنساني في غزة قبل إنجاز اتفاق بشأن مفقودينا وأسرانا”.

وأكد مشير المصري في مقابلة مع مراسل موقع “الغد” في غزة، أن حركته “لن تفتح ملف الجنود الإسرائيليين الأسرى في قبضتها إلا بتنفيذ استحقاقات صفقة التبادل الأولى (وفاء الأحرار)”.

وقال المصري، “واهم إذا ظن العدو الصهيوني أنه قادر على انتزاع أي معلومة مجاناً، حرية الجنود الأسرى مرتبطة باستحقاقات مسبقة، وهي الإفراج عن الأسرى المحررين ضمن صفقة التبادل الأولى وجرى اعتقالهم فيما بعد”.

وأضاف “حماس مطمئنة لما في جعبتها، والحكومة الإسرائيلية تكذب، والأيام دول، وصدق كتائب القسام سيظهر في اللحظة التي تقرره المقاومة”.

وحول ما إذا كانت هناك صفقة تبادل قريبة بين حماس وإسرائيل، أجاب المصري “العدو الصهيوني يمارس سياسة المماطلة والهروب فضلاً عن الكذب السياسي المبرمج على عائلات الجنود الأسرى”.

وترفض كتائب القسام إعطاء معلومات عن الجنود الأسرى الإسرائيليين لديها، كما ترفض الإفصاح عن عدد او مصير هؤلاء الأسرى.
وفي 20 يوليو من عام 2014 أعلنت كتائب القسام عن خطفها الجندي الإسرائيلي شاؤول أرون خلال تصديها لتوغل بري للجيش الإسرائيلي في غزة خلال عملية  “الجرف الصامد” الإسرائيلية على القطاع.

حرب على غزة

وحول ما إذا كان استهداف إسرائيل باستمرار لأنفاق حماس على الحدود، قد يؤدي إلى مواجهة عسكرية في غزة، قائلا: “ما يعلمه العدو عن قدرات المقاومة ما هو إلا قليل”.

وأضاف “كل يوم يمضى، حماس تزيد من تراكم قوتها، ونحن مطمئنون لقدرات المقاومة وتكتيكاتها العسكرية ومخزونها الاستراتيجي، وإذا فرح العدو على تمكنه من استهداف قدرة عسكرية محدودة للمقاومة الفلسطينية فإنه سيبكي كثيراً في لحظة المواجهة والمفاجئة”.

ويستبعد مراقبون فلسطينيون، اندلاع مواجهة عسكرية بين حماس وإسرائيل في قطاع غزة، في ظل استمرار استهداف إسرائيل للأنفاق العسكرية لحركة حماس، ويرون أن تفجير نفق هنا وهناك “ليس سبباً كافياً للتصعيد أو الحرب”.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]