حملة غاضبة في مصر ضد تصريحات مبروك عطية

أثارت تصريحات الأستاذ بجامعة الأزهر، الدكتور مبروك عطية، غضبا كبيرا في مصر، بعد تعليقه على حادث مقتل طالبة بيد زميلها أمام بوابة جامعة المنصورة، يوم الإثنين.
وقال عطية في بث مباشر عبر صفحته ” لو أي سيدة عاوزة تحافظ على نفسها تلبس قفة وهي خارجة”. فيما اعتبره معلقون اتهاما مبطنا للفتاة الضحية بأن ملابسها وراء جريمة القتل، على عكس حقيقة الأمر.

 

تعليق على جريمة قتل

وصرح الدكتور مبروك عطية عميد كلية الدراسات الإسلامية الأسبق بهذا التعليق، بعد وقوع جريمة قتل في مدينة المنصورة أمس الأول، حيث أقدم شاب على طعن زميلته بكلية الآداب بـ3 طعنات نافذة أفقدتها الحياة على الفور، بعد قصة غرامية، وأمرت النيابة العامة بحبس المتهم محمد عادل على ذمة التحقيقات في مقتل الطالبة “نيرة” أمام جامعة المنصورة.

 

 

حملة إلكترونية

تصدر وسم بعنوان #محاكمة_مبروك_عطية منصات التواصل الاجتماعي، وخرجت دعوات تطالب بمحاكمة الداعية الإسلامي، حيث أشار المعلقون إلى مواقف سابقة أساء فيها إلى المرأة، على حد قولهم.

وكتبت مغردة في موقع تويتر “أنا بطالب بالقبض على مبروك عطية بتهمة الإرهاب والتحريض على العنف”.

 

 

وقال حساب آخر “يا جماعه الشيخ مبروك عطية لا أباح القتل ولا أباح التحرش، الشيخ من باب النصيحة والأمر بالمعروف بيحث على الحجاب واللبس الواسع”.

 

وهذه ليست المرة الأولى التي يتعرض فيها مبروك عطية لحملة مشابهة، إذ أغضب مناصري المرأة في مواقف سابقة.

وفي العام الماضي، قال عطية إن «النساء مبالغات في الشكوى» في رد على امرأة شاكية كانت تستنجد برأيه في واقعة تعذيب تعرضت لها على يد زوجها، بالإشارة إلى أنه يربطها بـ«الجنزير»، ويعاملها بطريقة مهينة.

أما هذه المرة، فقد اتخذ البعض إجراءات أقوى ضد تصريحات مبروك عطية.

بلاغ للنائب العام

أعلنت المحامية المصرية نهاد أبو القمصان رئيس المركز المصري لحقوق المرأة، أنها ستتقدم ببلاغ ضد مبروك عطية عميد كلية الدراسات الإسلامية الأسبق بالأزهر الشريف، مؤكدة “لن أقول عليه شيخ، لآن كل تصريحاته عدائية”.

وخلال الفيديو قالت «أبو القمصان»: «بلاغ إلى النائب العام في المدعو مبروك عطية… فيه مواطن مصري اسمه مبروك عطية، بيدعي إنه هو شيخ طالع يقول للناس أو البنات تحديدا عايزة تصوني نفسك لازم تلبسي الخيمة، وبيبرر للي قتل البنت قدام جامعة المنصورة لأن دي طبيعة المجتمع المصري».

 

 

بلاغ من القومي للمرأة 

كما أكد المجلس القومي لحقوق المرأة أنه تقدم ببلاغ لمكتب النائب العام، مستنكرا ما نشره الدكتور مبروك عطية على صفحته الرسمية على فيسبوك.

وقال في بيان “طالع المجلس القومي للمرأة، بغضب عارم واستنكار شديد ما تداوله الدكتور مبروك عطية أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر بصفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك والذي قال فيه، عقب مقتل طالبة المنصورة نيرة أشرف: عاوزة تحافظي على نفسك إلبسي قفة وإنتي خارجة”.
من جانبها، عبرت رئيسة المجلس القومي للمرأة الدكتورة مايا مرسي عن بالغ حزنها لموت الطالبة نيرة أشرف، متسائلة: بأى ذنب قتلت هذه الفتاة؟ داعية الله أن يتغمدها برحمته متقدمة بخالص التعازي لأسرتها وذويها.

 

كما عبرت عن استنكارها وصدمتها الشديدة إزاء الفيديو الذي تم نشره من قبل الدكتور مبروك عطية مؤكدة أن مثل هذه الكلمات لا تصدر من رجل دين، مشيرة إلى أن ما قيل هو تحقير للمرأة وتحريض على العنف والقتل ضدها وهى جريمة يعاقب عليها القانون، مشددة على أنه لا تهاون فيما تم نشره، وأن المجلس القومي للمرأة سيتقدم ببلاغ للنائب العام اليوم لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال ذلك.

رد مبروك عطية على مايا مرسي 

 

 

يذكر أن الدكتور مبروك عطية، هو داعية، وأكاديمي مصري، ولد في المنوفية والتحق مبكرًا بالأزهر، وحصل على الدكتوراه مع مرتبة الشرف من جامعة القاهرة عام 1989.

يعمل حاليًا رئيسًا لقسم الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر، وكان قبل ذلك دكتور في جامعة الإمام محمد بن سعود – جامعة الملك خالد – في مدينة أبها بالمملكة العربية السعودية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]