حوار خاص مع عضو مجلس السيادة السوداني أبو القاسم برطم

برطم لـ«مدار الغد»: العمل داخل مجلس السيادة السوداني متجانس وموحد

الوصول لتوافق مع عدد الأحزاب الكبير سيبقي السودان بلا حكومة

لا يجب اختزال السودان في شخص.. والحكومة السابقة كانت رهينة الأحزاب

 

منعطفات حادة في مسار التحول الديمقراطي، يعيشها السودان منذ ما يقرب من شهرين، ومعها اتسعت هوة الخلاف بين شركاء السلطة، وتعالت الأصوات الغاضبة في الشارع، رفضا لكل من ينتمي للطبقة الحاكمة فما السبيل لخروج السودان من أزمته؟ وما خيارات المكونين المدني والعسكري لإنقاذ البلد واستكمال المرحلة الانتقالية؟

في هذا السياق دعا عضو مجلس السيادة السوداني، أبو القاسم برطم، في حوار مع برنامج مدار الغد، إلى عدم الربط بين تشكيل حكومة جديدة والتوصل إلى توافق بين القوى والأحزاب.

وقال برطم إن هناك لجنة من مجلس السيادة تتواصل مع القوى والأحزاب التي يصل عددها إلى 177 كيانا للوصول إلى التوافق اللازم.

وأكد أبو القاسم برطم، أنه لا يجب اختزال السودان بالكامل في شخص رئيس الوزراء السابق عبد الله حمدوك مشددا على أن الخلاف الآن حول كيفية حكم السودان وليس من يحكم.

 

 

وأشار إلى أن العمل داخل مجلس السيادة السوداني متجانس وموحد ولا يوجد مكون مدني وآخر عسكري، لافتا إلى وجود قوى سياسية بعينها توجه الشارع السوداني وفقا لمصالحها وأهدافها السياسية.

 

 

وشدد برطم خلال استضافته في برنامج مدار الغد،  على أن المجموعة التي تعمل داخل المجلس السيادي السوداني هي مجموعة وطنية، موضحا أنه يتم عقد اجتماعين أسبوعيا إلا إذا وقعت أحداث طارئة يقرر المجلس عقد جلسة طارئة.

 

 

وأشار إلى أن الحكومة السودانية السابقة بقيادة حمدوك كانت رهينة الأحزاب، مؤكدا أن قرارات 25 أكتوبر ألغت بنودا في الوثيقة الدستورية.

 

 

وكان رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، عبد الفتاح البرهان، قد أكد الحرص على استكمال مؤسسات الفترة الانتقالية وتعيين رئيس حكومة مدني.

وأشاد البرهان خلال لقائه في الخرطوم مبعوث رئيس جنوب السودان، بدور جوبا في دعم مسيرة السلام والاستقرار عبر الوساطة، وإيجاد قاعدة مشتركة للحوار بين كافة المكونات للوصول لرؤية موحدة تحقق تطلعات الشعب السوداني.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]