حي الشيخ جراح.. الاحتجاجات مستمرة رفضا لمخططات الاحتلال

نظمت لجنة المتابعة للجماهير العربية في الداخل الفلسطيني، الجمعة، مسيرة في حي الشيخ جراح في القدس المحتلة، رفضا للمخططات الإسرائيلية الرامية إلى تهجير 28 عائلة من الحي لصالح الجمعيات الاستيطانية.

وتظاهر المئات في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة، احتجاجًا على إخلاء قوات الاحتلال الإسرائيلية لعائلات مقدسية من منازلهم.

واستشهد فلسطيني وأصيب آخرون جراء قمع قوات الاحتلال المسيرة، التي انطلقت في بلدة بيتا جنوب مدينة نابلس، رفضا للمشروعات الاستيطانية في جبل صبيح في البلدة.

وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز المسيل للدموع، صوب المشاركين في المسيرة، ما أدى لإصابة 5 فلسطينيين بالرصاص الحي نقلوا إثرها إلى مستشفيات مدينة نابلس، والعشرات بحالات اختناق، جرى علاجهم ميدانيا.

تصعيد مستمر

وفي السياق ذاته، قال محمد بركة، رئيس لجنة المتابعة للجماهير العربية في إسرائيل، إنهم نزلوا إلى الشارع اليوم لوقف تهجير الفلسطينيين من منازلهم، مؤكدا أن إسرائيل تسعى إلى اغتيال هوية القدس.

وأوضح بركة، أن الأيام القادمة سوف تشهد تصعيدًا كبيرا، ويجب على علينا جميعا أن نتواجد في الشوارع بشكل أكثر كثافة وقوة، موضحا أن القدس المحتلة في حماية أراضيها.

مستندات رسمية

وقال العضو العربي في الكنيست الإسرائيلي، أسامة السعدي، إن أهالي الشيخ جراح ليسوا بمفردهم خلال معركتهم مع الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدا الوقوف بجانب الفلسطينيين في كل المدن الفلسطينية.

وأضاف السعدي، أن الفلسطينيين لن يسمحوا بتهجير الحي بأكلمه، وبناء حي استيطاني جديد في قلب القدس العربية، وسنستمر في دعم أهالي حي الشيخ جراح.

وأشار السعدي إلى أن هناك مستندات رسمية من تركيا ومن الأردن تؤكد أن أرض حي الشيخ جراح أردنية، وأعطيت للمهجرين عام 1948، وتم تهجيرهم غلى هنا عام 1952 وبنوا بيوتهم.

وحدة الشعب الفلسطيني

من جانبه، قال الناشط بالقدس المحتلة،محمد أبو الحمص، إن قرارات الاحتلال أصبحت تصب في وحدة الشعب الفلسطيني.

وأضاف أبو الحمص، أن الهدف بات واضحا أمام العالم وهو دحر الاحتلال، مشيرا إلى أن المجتمع الدولي تفهم أخيرا معاناة الشعب الفلسطيني.

عقوبات على إسرائيل

وفي السياق ذاته، قال دكتور كامل حواش، رئيس حملة التضامن مع الشعب الفلسطيني، إن العالم متضامن مع الفلسطينيين في حي الشيخ جراح، خاصة ما حدث في بلدة باب العامود والقدس المحتلة، مضيفا أن المحكمة الإسرائيلية ليس لها ولاية على أراضي الفلسطينيين.

وأوضح حواش، أن إسرائيل تريد تطهير الحي عرقيا من الفلسطينيين وتضع مكانهم مستوطنين متطرفين من كل بقاع العالم، مشيرا إلى أن هناك تظاهرات في لندن غدا للمطالبة بفرض عقوبات على إسرائيل.

كما أكد حواش، أن نحو 200 ألف شخص في بريطانيا شاركوا في مسيرات الأسبوع الماضي للتنديد بما تقوم به تل أبيب بحق الفلسطينيين في الأراضي المحتلة، لافتا إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي فضحت جرائم الاحتلال في فلسطين.

ويشهد حي الشيخ جراح منذ قرابة الشهرين احتجاجات يومية على خلفية التهديد بإجلاء عائلات فلسطينية من منازلها لصالح جمعيات استيطانية.

وتوسعت الاحتجاجات إلى أنحاء متفرقة من القدس وخصوصا في المسجد الأقصى خلال شهر رمضان.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]