بعد زيارة أنور عشقي.. النخب السعودية تقاوم التطبيع بـ«هشتاج»

مازالت أصداء الزيارة، التي قام بها وفد سعودي يضم أكاديميين ورجال أعمال إلى إسرائيل تتوالى، بعد أن دشن عدد من السعوديين «هاشتاج» عبر موقع التواصل الجتماعي «تويتر» تحت عنوان #سعوديون_ضد_التطبيع.

وبحسب ما ورد على تويتر، فإن الهدف من تدشين الهاشتاج هو إطلاق حملة لتوصيل أصوات المغردين إلى «أكبر عدد ممكن، ولتسجيل موقف ضد المجموعة التي زارت إسرائيل مؤخرا».

وشاركت أبرز النخب السعودية في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، بهاشتاج سعوديون ضد التطبيع، عبّروا خلاله عن شديد غضبهم تجاه الزيارة التطبيعية لوفد سعودي ترأسه الجنرال المتقاعد أنور عشقي.

ودعا مشاركون في الهاشتاج إلى «وجوب مقاطعة أعضاء الوفد التطبيعي، والاستمرار في استنكار أفعالهم».

148915105158c4754aeb8076ba00d215638f4e42e4

ندد الكاتب السعودي جمال خاشقجي بزيارة أنور عشقي اللواء السابق بالمخابرات السعودية إلى إسرائيل.

وقال خاشقجي، في تغريدة عبر حسابه على موقع التدوين المصغر «تويتر»، «سعوديون ضد التطبيع، تيار قطع الطريق على شر أعظم، أسوأ أنواع التطبيع ذلك المجاني، الذي يتبرع به مواطن، فأقوى الحصون قد تنهار من داخلها».

إمام المسجد الحرام السابق، المقرئ المعروف عادل الكلباني، قال: «حين كنا صغارا كانوا يسمونه (العدو الصهيوني)، خلال 60 عاما لم يتغير العدو، نحن تغيرنا!».

الاقتصادي والناشط المعروف عصام الزامل، قال: «المطبّعون في مجتمعنا أقلية منبوذة، ولكن إذا لم نغرس في أبنائنا العداء للتطبيع والمطبعين ستمضي السنون وتكبر جرثومة المطبعين».

الكاتب خالد العلكمي اعتبر أن الشعب السعودي «واعيا وأصيلا»، متابعا: «في هذا الوسم تجد الصوت الشعبي السعودي النقي بعيدا عن منابر الإعلام الملوث».

فيما غرّد الداعية سلمان العودة: «أحب تركيا ومصر وقطر والإمارات والعرب والمسلمين.. وأبغض الصهاينة والمطبعين».

أستاذة الحديث بجامعة الأميرة نورة، رقية المحارب، غردت ببيت شعر، قالت فيه:«سل الزمانَ فللأنذالِ مزبلةٌ فيها الخلودُ لمن خانوا ومن ظلموا».

فيما قال الكاتب عبد الله الغذامي: «لا يمكن لصاحب ضمير حي أن يفرط بحق فلسطين، ولا أعذار، ولا إعذار في ذلك، أما حكاية ذاك الرجل، فإني أنزه لغتي أن تتلوث بصنيعه».

الداعية محمد البراك، عضو رابطة علماء المسلمين، قال: «اليهود أشد أعدائنا، وقد دنسوا مقدساتنا وقتلوا إخواننا، وسيبقون أعداءنا ما بقينا نتلو كتاب ربنا».

فيما قال الداعية محسن المطيري، «أصبحت البدهيات بحاجة إلى هاشتاقات! وهل يوجد مسلم يؤيد التطبيع مع الصهاينة؟ سينطق الحجر والشجر شاهدا على عدائنا لليهود».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]