خالد خيري يكتب: قطر خطر أم في خطر.. وترامب ليس أوباما

يحتار المرء ويحتار معه الخبراء والمراقبون والمحللون والمسؤولون في كل أرجاء المعمورة حول ما تقوم به دولة قطر من أدوار غير مفهومة وتتعارض كلها مع بعضها البعض بل وتتناقض فيما بينها.

مؤخرا في واشنطن شاركت في مؤتمر عقدته مؤسسة الدفاع عن الديمقراطية وقد تمحور حول علاقة قطر بالإخوان المسلمين كمنظمة إرهابية والسياسات الجديدة للإدارة الأمريكية، وكان واضحا منذ بداية جلسات المؤتمر أن الكل كان يسأل عن أبعاد الدور القطري ودعمها للتطرف، كما ذكر ذلك الرئيس ترامب ووزير خارجيته ريكس تيللرسون، ولم تمر لحظات حتى بدأ الحضور وهم من المسؤولين والخبراء في سرد وقائع ومعلومات كلها كما سمعناها تقود إلى حقيقة واحدة، وهي أن قطر في خطر لما تمارسه من دور يبدو لكل عاقل أنه سيقودها في النهاية إلى العزلة الإقليمية والدولية، وذلك أمر يحاول قادة وزعماء الخليج العربي الحيلولة دون وقوعه لا حبا في القيادة القطرية، ولكن حرصا على الشعب القطري ورغبة في بقاء الصف الخليجي كتلة واحدة وصفا واحدا في مواجهة الخطر الإيراني والمنظمات الإرهابية المتطرفة، وكما ذكر جون هانا أحد كبار المسؤولين الأمريكيين السابقين في مقال مهم له، بأن قطر لابد وأن تفعل شيئا يعيدها إلى الصف العربي وطريقها في ذلك واضحا وضوح الشمس.

نقاط كثيرة وأسئلة ومحاور دارت في مؤتمر قطر والإخوان احتار الجميع في تفسيرها ونضعها هنا أمام القاريء لعله يشارك هؤلاء في بلورة الرؤية التي توصل إليها المشاركون في فهم لماذا قطر خطر وفي خطر. قطر تشارك في التحالف ضد الإرهاب وتستضيف على أراضيها مكتبا رسميا لحركة طالبان المصنفة دوليا بالإرهاب.

قطر تعلن أنها ضد المنظمات الإرهابية والمتطرفة، لكنها توفر ملاذا آمنا للإخوان المسلمين المتورطين في أعمال إرهابية داخل وخارج القطر العربي. قطر عضو في مجلس التعاون الخليجي الذي يعتبر إيران خطرا حقيقيا على الكيان الخليجي والعربي والإسلامي، لكن الدوحة تتباهى بعلاقات جيدة مع طهران بل وتدعو إلى التعاون معها.

قطر تتضامن مع الفلسطينيين وتدعم حركة «حماس» بقوة، لكنها تفتح مسارات اقتصادية وتجارية سرية وعلنية مع إسرائيل. قطر عبر قناة الجزيرة وتصريحات مسؤوليها كانت تتباكى على قتل مدنيين في العراق وأفغانستان، وهي التي توفر قاعدة عسكرية للأمريكيين ينطلقون منها نحو العراق وأفغانستان ويفعلون ما يفعلون.

قطر لاتوجد حدود جغرافية بينها وبين ليبيا ولا هي من دول جوارها ولكنها تتدخل في الشأن الليبي وتمول جماعات وأفراد ارهابية داخل المدن الليبية ثم تأتي وتنزعج من علاقات مصر مع الجانب الليبي.

قطر بعيدة كل البعد عن إفريقيا لكنها على اتصال وتواصل مع جماعات انفصالية في عدد من بلدان القارة. قطر على علاقات كانت جيدة مع إدارة أوباما لكنها كانت تتعامل مع جماعات عدوة لأمريكا بموافقة أمريكا!!!!.

قطر تقول، إنها تريد الخير لمصر، لكنها تدعم كل ما هو ضد مصر ومصالح مصر وتسمي ثورة الشعب المجيدة في الثلاثين من يونيو ضد ظلم وطغيان وإرهاب الإخوان المسلمين انقلابا، ودائما ما تستهدف إيذاء مصر في كل تغطياتها. قال لي مشرعون أمريكيون، إن محاولات قطر في واشنطن لم تفلح في تصحيح صورتها وعبثا حاولت الدبلوماسية القطرية وفق المعلومات المتاحة لنا الحديث مع أعضاء الكونجرس الأمريكي وعسكريين أمريكيين من أجل تكوين حلف أمريكي يدافع عنها، ولكن قالوا ليس في كل مرة يا قطر تستطيعين خداع المجتمع الدولي حيث الحقائق على الأرض واضحة وبيانات وزارة الخزانة الأمريكية حول عمليات تمويل المتطرفين موجودة وبالأرقام والقيمة النقدية، وأشار المشرعون إلى وثيقة رسمية أمريكية عام 2016، أرسلها مارك كيرك، وهو كان عضوا بارزا في مجلس الشيوخ الأمريكي إلى وزيري الخزانة والدفاع الأمريكيين مدعومة بأسماء قطريين ومقيمين في قطر وخارجها ويعملون في دعم التطرّف والإرهاب، وطالب السيناتور في الوثيقة باتخاذ خطوات عملية لمنع الدوحة من الاستمرار في ذلك، وهي موجودة في وزارة الخزانة الأمريكية لمن يريد الإطلاع عليها.

تشير مراكز سياسية وبحثية أمريكية إلى أن الجديد وربما الأهم من كل ذلك وهذا هو محور وقلب الحديث أن ترامب، الذي يعتبر وقف تمويل التطرّف والإرهاب أولى وأهم الخطوات نحو القضاء على الإرهابيين، ليس أوباما الذي توهم وأقنعته قطر أنه يمكن ترويض المتطرفين واستيعابهم ثم هرول إلى إيران متناسيا ومتغافلا مصالح بلده وشركائه الخليجيين ومصر.

وقبل الختام يسأل كثيرون هنا في واشنطن هل تصلب الموقف القطري يعود لأنه يخاف من الثعابين التي رعاها داخل أرضه؟ وهل تخشى الدوحة من انقلاب السحر على الساحر؟ وهل أصبحت داخل قطر إمارات وممالك متطرفة تهدد الشعب القطري؟ أم المسألة أن هذا النظام توهم أنه قادر على الوقوف بوجه دول في حجم وثقل الولايات المتحدة والإمارات والسعودية ومصر والبحرين والأردن ودوّل أخرى لها وزنها. يؤكد المحللون الأمريكيون هنا، أنه من الواضح وربما المقلق هو أن ما خفي يا قطر كان أعظم.

إذا تمت الاستهانة بقرار المقاطعة واستمرت حكومة الدوحة في عنادها فيقولها المسؤولون والمراقبون الأمريكيون صراحة قطر فعلا خطر.. قطر فعلا في خطر.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]