بعد الكشف عن مرضه.. من يخلف المرشد الأعلى الإيراني؟

شارك المرشد الإيراني، علي خامنئي، اليوم السبت، في مراسم ذكرى أربعينية الإمام الحسين، وذلك في أول ظهور له بعد شائعة وفاته.

وكانت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية قالت إن المرشد الإيراني الأعلى، يعاني من المرض وتدهورت صحته مؤخرًا، حيث يمكث بالفراش تحت ملاحظة الأطباء.

وأكدت الصحيفة نقلا عن 4 مصادر مطلعة، أن المرشد الإيراني ألغى جميع نشاطاته العلنية الأسبوع الماضي، بسبب مرضه الخطير، وهو يستريح الآن في الفراش تحت مراقبة فريق من الأطباء.

وأوضحت المصادر أن خامنئي البالغ من العمر 83 عاما، خضع لعملية جراحية الأسبوع الماضي، بسبب انسداد في الأمعاء، بعدما عانى من آلام شديدة في المعدة وارتفاع بدرجة الحرارة.

وتأتي هذه الأنباء، بعدما تحدثت تقارير صحفية عن إمكانية قيام نجله مجتبى خامنئي بخلافته بعد رحيله.

من هو مختبي خامنئي؟

مجتبى خامنئي (52 عامًا)، الابن الثاني لخامنئي، والأكثر تدخلا في الشؤون السياسية بين أبناء المرشد الإيراني، كما يتمتع بعلاقات وثيقة مع الحرس الثوري.

وتحدثت تقارير حول إمكانية توليه قيادة البلاد في حال وفاة والده المرشد الإيراني علي خامنئي.

أين الحقيقة ؟
قال الباحث في الشؤون الإيرانية، حكم أمهز، إن وسائل الإعلام الغربية نشرت شائعات حول صحة المرشد خامنئي.

وأضاف أمهز في برنامج (وراء الحدث) أن خامنئي شارك في مجلس عزاء في أربعينة الإمام الحسين في إيران.

وأوضح أن خامنئي يقوم بواجباته، لكن غيابه عن المشهد لفترات يفتح الباب أمام الكثير من التكهنات.

واستبعد أمهز أيضا أن يخلفه نجله مختبي جامنئي.

وتابع بالقول: “هناك أسماء كثيرة مطروحة لخلافته أبرزهم الرئيس الحالي إبراهيم رئيسي، والكثير غيره”.

مجتبي خامنئي

ومن جانبه، قال عارف نصر، الكاتب المختص في الشأن الإيراني، إن المرشد الإيراني، خامنئي ظهر ضعيفا خلال إلقاء كلمته اليوم والتي لم تتعد دقائق.

وأضاف عارف نصر أن رئيس الوزراء الأسبق، أصدر تحذيرا أن خليفة المرشد الأعلى المقبل قد يكون مجتبي خامنئي، كما أن هناك أدلة تشير إلى ذلك، ومنها خضوعه لعمليات عدة مؤخرا.

كما أشار أيضا إلى أن الجهات الأمنية يهمها جس نبض الشارع حول من سيخلف خامنئي.

وعلي خامنئي مواليد 17 يوليو 1939، وهو سياسي إيراني، يشغل منصب المرشد الأعلى لإيران منذ 4 يونيو 1989 بعد وفاة روح الله الخميني، أوّل مرشد أعلى إيراني.

وكان ثالث رئيس لإيران بعد أبو الحسن بني صدر ومحمد علي رجائي من 13 أكتوبر 1981 حتى 3 أغسطس 1989.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]