خبراء أمن وعسكريون: الحوثيون إرهابيون بقرار دولي «تأخر كثيرا»

أكد خبراء أمن في واشنطن، أن اعتماد مجلس الأمن الدولي، صباح أمس الاثنين، قرارا بتجديد نظام العقوبات على اليمن، وتصنيف الحوثيين «جماعة إرهابية» للمرة الأولى، وإدراجهم في قائمة عقوبات اليمن، وفرض حظر للأسلحة عليهم.. قرارا «تأخر كثيرا» للحد من مخاطر الكيان المعروف بـ «جماعة انصار الله».

  • ويعتبر تصنيف الحوثيين بالإرهابيين وفرض حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة أمرا بالغ الأهمية، بحسب تأكيد الخبير العسكري البريطاني، الجنرال  دافيد اكسلي،،  لمنع الهجمات الصاروخية المستقبلية ومحاسبة الحوثيين على جرائمهم.

ويرى دبلوماسيون في الأمم المتحدة، أن اعتماد مجلس الأمن القرار 2624 (2022) تحت البند السابع، الذي يقضي بتجديد نظام العقوبات على اليمن، ويصف جماعة الحوثيين بـ «جماعة إرهابية»، يمثل إدانة دولية لهجمات جماعة الحوثيين عبر الحدود على المدنيين والبنية التحتية المدنية في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، ومطالبة الجماعة بالوقف الفوري للأعمال العدائية، ومن المرتقب أن يضغط هذا القرار على الحوثيين لوقف الهجمات الإرهابية والدخول في مفاوضات.

وقال منسق مكافحة الإرهاب، المبعوث الخاص للتحالف الدولي ضد داعش في وزارة الخارجية الأمريكية سابقا، ناثان سيل، إن الحوثيين «وكلاء إرهابيون لإيران»، ورحب  بقرار مجلس الأمن الدولي، بوضعهم على قائمة الإرهاب.ز وإذا كان القرار الدولي قد تأخر كثيرا، فإننا نرى الآن  زخما للاعتراف بالواقع، لنضع الحوثيين بالمكان الذي يستحقونه، وهو لائحة الإرهابيين.

أبرز نقاط قرار مجلس الأمن

ويوسع القرار، الذي اقترحته دولة الإمارات العربية المتحدة ، حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على العديد من قادة الحوثيين ليشمل الحركة بأكملها. وأقر المجلس القرار بعد موافقة 11 صوتا عليه، بينما امتنع أعضاء المجلس الأربعة الباقون- أيرلندا والمكسيك والبرازيل والنرويج- عن التصويت..وتضمن قرار مجلس الأمن الدولي:

1 ـ تصنيف الحوثيين على أنهم «جماعة إرهابية» لأول مرة، وإدانة هجماتهم الإرهابية العابرة للحدود على المدنيين والبنية التحتية المدنية في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، والمطالبة بالوقف الفوري لمثل هذه الهجمات.

2 ـ إدراج الحوثيين، ككيان، على قائمة عقوبات اليمن بموجب حظر الأسلحة. وتشمل أسباب التصنيف مجموعة واسعة من الانتهاكات التي ارتكبها الحوثيون ضد السكان اليمنيين والمجتمع الدولي، بما في ذلك: الهجمات على المدنيين، واستخدام العنف الجنسي، وتجنيد الأطفال واستغلالهم، واستخدام الألغام الأرضية، وعرقلة وصول المساعدات الإنسانية.. واعتداءات الحوثيين على الشحن التجاري في البحر الأحمر..

  • يذكر أن الإمارات، تقود خلال شهر مارس/ آذار الجاري، مجلس الأمن الدولي، متعهدة بمُضيها قُدما في مسؤوليتها تجاه ترسيخ السلام على مستوى العالم.

جماعة إرهابية

وتؤكد تقارير أمنية في واشنطن، أن الحوثيين ـ وهم جماعة إرهابية تعمل بالوكالة عن إيران في اليمن ـ يشكلون العقبة الأساسية أمام معالجة الأزمة الإنسانية الكارثية في اليمن..ومع تفاقم الأزمة، فإن الحوثيين هم من رفعوا وتيرة الحرب في البلاد، فالحقائق واضحة، لقد نفذ الحوثيون ـ كمنظمة ـ هجمات إرهابية استهدفت المدنيين والأفراد الأمريكيين ويجب إعادة تصنيفهم إرهابيين من قبل إدارة بايدن، وفي الوقت نفسه، على الولايات المتحدة الاستمرار في دعم حليفيها الإمارات والسعودية في المنطقة.

  • ورحبت  الخارجية البريطانية، بإصدار مجلس الأمن الدولي قراراً صنّف فيه مليشيا الحوثي كجماعة إرهابية، بالإضافة إلى توسيع الحظر على إيصال الأسلحة إلى اليمن، ليشمل جميع أفراد جماعة الحوثي الإرهابية بعد أن كان حظر إيصال الأسلحة مقتصراً في السابق على أفراد وشركات محددة.

قرار مجلس الأمن جاء متأخرا

ويقول الباحث الألماني في الشئون العسكرية والأمنية، يوناس لوكاس، إنني أرى أن قرار مجلس الأمن جاء متأخرا، وكان من الأهمية ومن الضرورات الأمنية وصف الحوثيين بالإرهابيين منذ 5 سنوات على  الأقل، ومع ذلك فإننا نتطلع  في أن يسهم هذا القرار في وضع حد لأعمال مليشيا الحوثي الإرهابية وداعميها، حيث إن من شأن ذلك تحييد خطر تلك المليشيات، وإيقاف تزويد هذه المنظمة الإرهابية بالصواريخ والطائرات دون طيار والأسلحة النوعية والأموال الإيرانية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]