خبراء اقتصاديون يرحبون بقرار المركزي المصري تثبيت أسعار الفائدة

رحب عدد من الاقتصاديين في مصر، اليوم الجمعة، بقرار البنك المركزي الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير.

وقال هشام إبراهيم، خبير التمويل والاستثمار، إن البنك المركزي اتجه إلى سياسة الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير، وذلك للحفاظ على حجم السيولة داخل الاقتصاد المصري.

كما أكد خبير التمويل والاستثمار خلال مقابلة مع تلفزيون «الغد» أن القرار من شأنه كبح جماح التضخم، وكذلك رفع هامش الأمان الاقتصادي في البلاد.

من جانبه، قال هاني أبو الفتوح، الخبير المصرفي، إن قرار البنك المركزي المصري الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير من شأنه استهداف النمو والحفاظ على مستويات البطالة عند أقل مستوى.

وأكد الخبير المصرفي أن القرار يدعم أسواق المال بدلا من الدخول في مرحلة الركود، كما يعطي الأسواق مزيدا من الحركة.

وقررت لجنة السياسة النقديـة بالبنك المركزي المصري الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي دون تغيير. كما تم الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 11.75%.
وقرر البنك المركزي المصري بزيادة نسبة الاحتياطي النقدي الملزمة للبنوك لتصبح 18 % بدلا من 14 .%.

ويهدف القرار إلى تقييد السياسة النقدية التي يتبعها البنك المركزي والذي أكد التزامه بتحقيق معدلات تضخم منخفضة كشرط أساسي لتحقيق نمو مستدام.

وقرر البنك المركزي كذلك تثبيت سعر الفائدة فى مصر على الإيداع والإقراض مع الإبقاء علي الشهادات الادخارية ذات العائد 14% وبدخل شهرى ثابت لمدة 3 سنوات.

ووفق خبراء اقتصاديين فإن قرارات البنك المركزي منذ بداية العام ساهمت في امتصاص السيولة النقدية ما سينعكس على معدلات التضخم بالانخفاض خلال النصف الثاني من عام 2023 وفق توقعات المحللين.

جدير بالذكر أن لجنة السياسة النقدية قد أقرت بأن أسعار العائد الأساسية الحالية مع زيادة نسبة الاحتياطي النقدي التي تلتزم البنوك بالاحتفاظ بها تتسق مع تحقيق هدف استقرار الأسعار على المدى المتوسط ومن المقرر أن تنعقد لجنة السياسات النقدية مجددا في 3 نوفمبر المقبل للتدخل واستخدام أدواتها في أي وقت.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]