خبراء: المعادلة تغيرت في أفغانستان.. وأمريكا في وضع حرج

أكد خبراء دوليون أن المعادلة السياسية والأمنية قد تغيرت في أفغانستان بظهور تنظيم داعش ما جعل الولايات المتحدة الأمريكية تبدو في وضع حرج بسبب قرار انسحابها المفاجئ.. وناقشت “الغد” عددا من الخبراء والباحثين والمحللين السياسيين، لمعرفة ما يمكن أن تؤول إليه الأوضاع في أفغانستان، وذلك في وقت أكدت فيه الولايات المتحدة الأمريكية، أنها تتوقع استمرار هجمات داعش في كابول خلال الساعات القادمة. وذلك بعد ساعات من تأكيد قائد القيادة المركزية الأمريكية كينيث ماكينزي مقتل 12 جنديا أمريكيا وإصابة 15 في التفجيرات التي استهدفت مطار كابول وتنباها تنظيم داعش.

ومن نيويورك، قال الدكتور مارك ميرويتز، أستاذ العلاقات الدولية في الكلية البحرية، إن الموقف في أفغانستان كارثي، مؤكدا أن هناك غيابا للتخطيط من قبل الولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف ميرويتز، أنه كان يجب أن يتم اتخاذ إجراءات أكثر من ذلك لتأمين إجلاء الأمريكيين من الأراضي الأفغانية، موضحا أن المعادلة قد تغيرت والولايات المتحدة الأمريكية في وضع حرج.

أكثر من نظرية

ومن نيودلهي قال الدكتور وائل عواد، الباحث في الشؤون الآسيوية، إن الولايات المتحدة الأمريكية في وضع لا تحسد عليه، مشيرا إلى أن هناك أكثر من نظرية حول الهدف من تمديد اتفاقية الانسحاب الأمريكي من الأراضي الأفغانية.

وأضاف عواد، أن الولايات المتحدة الأمريكية كانت مستعدة لهذا الانسحاب، ولكن كانت تعتقد أن حكومة أشرف غني قادرة على مواجهة الزحف حركة طالبان رغم علمها أن طالبان  ستسيطر على البلاد.

وأكد عواد، أن الولايات المتحدة الأمريكية وحلف الناتو يتحملان نتائج ما يحدث الآن داخل الأراضي الأفغانية، لافتا إلى أن واشنطن تركت فراغا أمنيا كبيرا بدون اتخاذ إجراءات احترازية لحماية أرواح الأمريكيين.

وتابع: “قد تكون الولايات المتحدة الأمريكية ترغب في أن تعطي انطباعا للعالم بأن ما يجري في مطار كابول لا علاقة لطالبان به، وإنما داعش هو المسؤول عن هذه المنطقة”.

تقييم أوضاع

ومن موسكو، قال قسطنطين تروي تسيف، كبير الباحثين في معهد الاستشراق الروسي، إن موسكو في حالة الانتظار لما يحدث فيما بعد داخل الأراضي الأفغانية.

وأضاف قسطنطين، أن حركة طالبان لم تتغير حتى الآن، وتسعى فقط لرسم صورة متحضرة.

كما أوضح قسطنطين، أن حركة طالبان غير موحدة داخليا، مشيرا إلى أن روسيا ليس لديها أي نية للتدخل في الشؤون الداخلية لأفغانستان إلا في تسلل إرهابيين عبر حدودها.

الموقف الصيني

ومن بكين، أكد نادر رونغ هوان، الكاتب الصحفي، أن الحكومة الصينية لم تعلق حتى الآن على الهجمات في مطار كابول.

وأكد نادر رونغ هوان، أن الموقف الصيني واضح بأنها تأمل من طالبان تطبيق وعودها على أرض الواقع.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، إن “عددا” من الجنود الأمريكيين قتلوا، في حين أكد الجنرال فرانك ماكينزي، قائد القيادة المركزية الأمريكية أن الهجوم أدى إلى مقتل 12 جنديا أمريكا وإصابة 15 آخرين.

وقبل الانفجار بساعات فقط كشفت وزيرة الدفاع الألمانية عن هجوم محتمل لتنظيم داعش على مطار كابول، التصريحات الألمانية جاءت بعد أخرى بريطانية حول المطار ذاته ساقها وزير الدفاع مستندا إلى معلومات ذات مصداقية كبيرة، على حد تعبيره.

وتزامن الانفجار مع موعد انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان نهاية الشهر الجاري، وهو موعد تخشى دول عدة حلوله قبل أن تنتهي عمليات إجلاء رعاياها من هناك.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]