خبراء: انحسار عمليات التجسس الإلكتروني الصينية في أمريكا

قال مسؤولو أمن تنفيذيون في القطاع الخاص ومستشارون للحكومة في الولايات المتحدة، إن الحكومة الصينية ملتزمة على ما يبدو بالتعهد الذي قطعته على نفسها في سبتمبر/ أيلول، بالتوقف عن دعم القرصنة على الأسرار التجارية الأمريكية لمساعدة الشركات هناك على المنافسة.

وقالت شركة «فاير آي» الأمريكية لأمن الشبكات، المعروفة بالتصدي لعمليات القرصنة الصينية المتطورة، في تقرير نشر في ساعة متأخرة أمس الإثنين، إن الاختراقات التي تنسب لمجموعات موجودة في الصين انخفضت بنسبة 90 بالمئة خلال العامين الماضيين. وأضاف التقرير، أن أكبر انخفاض جاء الصيف الماضي في الفترة التي سبقت توقيع الاتفاق الثنائي.

واشتهرت وحدة مانديانت التابعة لشركة «فاير آي» في 2013، باتهام وحدة محددة في جيش التحرير الشعبي الصيني بتنفيذ حملة كبيرة للتجسس الاقتصادي.

وقال كيفن مانديا، مؤسس الوحدة الذي تولى منصب الرئيس التنفيذي لـ«فاير آي» الأسبوع الماضي في مقابلة، إن عدة عوامل على ما يبدو تقف وراء هذا التحول. وأشار إلى الإحراج الذي سببه تقرير مانديانت عام 2013، وما أعقب ذلك في العام التالي من توجيه الاتهام لضباط في جيش التحرير الشعبي من نفس الوحدة التي كشفتها مانديانت.

وقال المدعون، إن من بين الضحايا «يو.إس ستيل»، و«ألكوا»، و«وستنجهاوس إليكتريك». كما أشار مانديا إلى التلويح قبيل توقيع الاتفاق بأن الولايات المتحدة قد تفرض عقوبات على مسؤولين وشركات في الصين.

وقالت «فاير آي»، إن الاختراقات الصينية لبعض الشركات الأمريكية تواصلت، وإن هناك اختراقين على الأقل حدثا في عام 2016. لكن على الرغم من أن القراصنة قاموا بتنصيب ما يسمي ببرامج «الأبواب الخلفية» للسماح بالتجسس الإلكتروني في المستقبل، قالت الشركة، إنها لم تجد أية أدلة على سرقة بيانات.

وقالت لورا جالانت المحللة لدى «فاير آي»، إن الشركتين اللتين تعرضتا لقرصنة إلكترونية لديهما عقود مع الحكومة. وأضافت، أن من الواضح أن عمليات الاختراق كانت تستهدف جمع معلومات عن مسؤولين حكوميين أو عسكريين أو مشروعات، وهو ما ظل متاحا بعد اتفاق سبتمبر/ أيلول.

وقالت «فاير آي» وغيرها من شركات أمن المعلومات، إنه بينما قلص القراصنة المدعومون من قبل الحكومة الصينية عمليات سرقة الملكية الفكرية الأمريكية، فإنهم زادوا عمليات التجسس على الأهداف السياسية والعسكرية في دول ومناطق أخرى من بينها روسيا والشرق الأوسط واليابان وكوريا الجنوبية.

وقال أدم مايرز، نائب رئيس شركة «كراودسترايك»، لأمن المعلومات في مقابلة، إن شركته رصدت زيادة عدد القراصنة المدعومين من الحكومة الصينية ممن يتجسسون خارج الولايات المتحدة خلال العام الماضي.

وأضاف، أن العمليات شملت أهدافا عسكرية روسية وأوكرانية وجماعات سياسية هندية وقطاع التعدين في منغوليا.

وقالت «فاير آي»، و«كراودسترايك»، إنهما واثقتان من أن هذه الهجمات نفذتها الحكومة الصينية مباشرة أو نفذها متعاقدون معينون نيابة عنها.

وقال كيرت باومجارتنر، الباحث في شركة «كاسبرسكاي لاب»، الروسية لبرامج الأمن الإلكتروني، إن هناك موجة من نشاط التجسس الجديد على شركات التكنولوجيا ووكالات الحكومة الروسية منذ نهاية العام الماضي، بالإضافة إلى أهداف في الهند واليابان وكوريا الجنوبية.

وأشار إلى أن تلك المجموعات تستخدم أدوات وبنية تحتية تعتمد على رموز اللغة الصينية.

وقال، إن من بين تلك المجموعات مجموعة تحمل اسم «ميراج»، أو «إيه.بي.تي 15»، أنهت على ما يبدو موجة هجمات إلكترونية على قطاع الطاقة الأمريكي، وتركز الآن على أهداف حكومية ودبلوماسية في روسيا وجمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]