خبراء: بريطانيا ترفض استقبال اللاجئين الأوكرانيين

قدّرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عدد الفارين من أوكرانيا منذ بدء العملية الروسية في 24 فبراير الجاري بنحو 1.5 مليون شخص.

وتوقعت المفوضية أن يصل العدد إلى 4 ملايين لاجئ إذا استمرت الأزمة لمدة طويلة.

وحذرت تقارير دولية من تفاقم الوضع الإنساني الخاص باللاجئين الأوكرانيين في الدول الأوروبية، خاصة أن التدفقات سريعة جدًا وعشوائية، ما وصفته الأمم المتحدة “أسرع أزمة متنامية للاجئين في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية”.

رفض بريطاني للجوء الأوكرانيين 

وفي السياق ذاته،  قال الدكتور خطار أبو دياب أستاذ العلوم السياسية بجامعة باريس، إن الاتحاد الأوروبي ليس لديه استراتيجية أو خطة واضحة لمواجهة الهجرة.

وأضاف أبو دياب، في تصريحات لبرنامج (وراء الحدث) عبر شاشة “الغد”، أن هناك حالة من الجدل بين فرنسا وبريطانيا بسبب عدم استقبال لندن لراغبين أوكرانيين في اللجوء، مشيرا إلى أن هناك مزايدات من الطرفين.

وأوضح أبو دياب أنه لا يوجد برنامج واضح بشأن اللاجئين، كاشفا أن الأمم المتحدة تتوقع نحو 6 ملاييين لاجئ.

شعارات أوروبية

ومن جنيف، قال الدكتور رياض الصيداوي، مدير المركز العربي للدراسات، إن أوروبا كثيرة الشعارات قليلة الأفعال.

وتابع الصيداوي: “مسؤولة فرنسية أمس هاجمت بريطانيا، وقالت لهم: ترحبون ولا تقبلون اللائجين.. وتقولون اذهبوا وسننظر في مطالبكم بشأن اللجوء”.

كما أكد الصيداوي أن بريطانيا تتعامل بصرامة مع الهجرة خاصة وأن أوكرانيا ليست عضوا في الاتحاد الأوروبي ولا في حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

وميدانياً، كشفت وزارة الدفاع الروسية عن تدمير 2786 منشآة للبنية العسكرية الأوكرانية منذ بداية العمليات العسكرية في أوكرانيا التي انطلقت في 24 فبراير الماضي.

وأشارت الوزارة إلى أنه تم تعطيل 90% من المطارات العسكرية الأوكرانية ، مؤكدة أن نظام الدفاع الجوي الأوكراني حاليا غير قادر على صد الطيران الروسي.

وأفادت الأمم المتحدة، يوم الثلاثاء، بأن عدد اللاجئين الفارين من أوكرانيا وصل إلى مليوني شخص.

وأعلنت الصين، اليوم الأربعاء، إن جمعية الصليب الأحمر الصينية ستقدم مساعدات إنسانية لنظيرتها الأوكرانية بناء على طلب الجانب الأوكرانى.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية تشاو لى جيان- فى مؤتمر صحفى، نقلته وكالة أنباء (شينخوا) الصينية- إن الإمدادات بقيمة 5 ملايين يوان (نحو 791 ألف دولار أمريكي)، وتشمل المواد الغذائية والضروريات اليومية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]