خبراء: تنظيم القاعدة لا يزال على قيد الحياة

قال مساعد وزير الدفاع الأمريكي الأسبق، لورانس كورب، إنه لا شك أن تنظيم القاعدة سيصبح أقوى من ذي قبل بعد سيطرة “حركة طالبان” على الحكم في أفغانستان.

وظهر زعيم تنظيم القاعدة، أيمن الظواهري، في تسجيل مصور جديد بمناسبة الذكرى العشرين لهجمات الحادي عشر من سبتمبر، بعد أشهر من انتشار شائعات عن وفاته.

وتأسس تنظيم القاعدة على يد أسامة بن لادن، رافعا شعارات معلنة، أبرزها ما سماه الجهاد ضد حكومات الدول الإسلامية، وتحرير بلاد المسلمين من الوجود الأجنبي.

وأضاف كورب، خلال مشاركته في برنامج “مدار الغد”، أن تنظيم القاعدة قد ورط حركة طالبان في مواجهة مع الولايات المتحدة.
وأوضح كورب أن الأمر يعتمد على مدى نشاط طالبان في منع القاعدة من أن تمثل تهديدا مرة أخرى، مشيرا إلى أن ظهور الظواهري يعني أن تنظيمه الإرهابي يحاول الظهور بطريقة مختلفة.
وتدرب آلاف المسلحين في معسكرات التنظيم خصوصا في أفغانستان؛ ليقوموا إثر ذلك بعمليات في عدد من المناطق. وبداية من النصف الثاني من التسعينيات، تتالت التفجيرات واحده تلو الآخرى في بلدان مختلفة.
لكن تظل هجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001 على الولايات المتحدة أبرز عمليات القاعدة على الإطلاق، ليعلن بعدها الرئيس الأمريكي آنذاك جورج بوش الابن الحرب على ما أسماه الإرهاب.
وظهرت تنظيمات في مناطق مختلفة، بعضها أعلنت الولاء للتنظيم، وأخرى انبثقت عنه، مثل تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، والقاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، والقاعدة في بلاد الرافدين، وجبهة النصرة في سوريا.
وفي عام 2011، قتل أسامة بن لادن في أبوت آباد بباكستان، في عملية خاطفة على يد قوات أمريكية خاصة، ليصبح أيمن الظواهري زعيما لتنظيم القاعدة.
وفي السنوات الأخيرة، توارى تنظيم القاعدة نسبيا، مع صعود تنظيم داعش إلى الصدارة، وسيطرته على مساحات شاسعة من العراق وسوريا عام 2014، قبل أن يتمكن تحالف دولي تقوده الولايات المتحدة من القضاء عليه.
أرض خصبة للإرهاب
وفي السياق ذاته، أكد الكاتب والباحث السياسي، نصير أحمد طاهري، أن أفغانستان أرض خصبة للتنظيمات المسلحة والإرهابية كتنظيم القاعدة وداعش، مشيرا إلى أن هذه الجماعات كانت تبرر حروبهم في أفغانستان بالتواجد الأمريكي.

وأضاف نصير أحمد طاهري ردا على سؤال حول عدم تعليق “الظواهري على عودة طالبان: “يبدو على أنه غشارة لظهور القاعدة وهو أمر يثير الشكوك من جديد”.

وأشار نصير أحمد طاهري إلى أن التصريحات الأمريكية تؤكد أنها أكدت على تنظيم القاعدة، لكن هناك تقارير تشير إلى ظهورهم من جديد، وربما يدل أن التنظيم ليس محليا أفغانيا فقط.

تنظيم القاعدة على قيد الحياة

ومن القاهرة، قال الدكتور مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، عمرو الشوبكي، إن تنظيم القاعدة لا يزال على قيد الحياة وموجودا.

وأضاف  الشوبكي أن التحديات المستقبلية لهذا التنظيم الإرهابي ستكون مختلفة، خاصة بعد استيلاء طالبان على السلطة في أفغانستان، مشيرا إلى أن تنظيم القاعدة كان يتبنى فكرة مواجهة العدو البعيد، وأسس تنظيم متعولم عابر للحدود والقارات.

كما أكد الشوبكي أن تنظيم القاعدة قلت هجماته بعد هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 لكنها لم تنتهي، موضحا العنف والعمليات الإرهابية ارتبطت بالتواجد الأمريكي في المنقطة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]